رقم الخبر: 226320 تاريخ النشر: تموز 17, 2018 الوقت: 16:14 الاقسام: ثقافة وفن  
(جامعة ربع رشيدي) الايرانية تفتح ابوابها للسائحين
اول مركز علمي دولي في العالم الاسلامي

(جامعة ربع رشيدي) الايرانية تفتح ابوابها للسائحين

الوفاق/ بدأ المجمع التأريخي والثقافي (جامعة ربع رشيدي تبريز)، بصفته اول مركز علمي دولي في العالم الاسلامي، بدأ يستقبل السائحين بعد ان جرت عليه أعمال الترميم والأعمار.

وهذا المجمع هو أحد الأبنية التأريخية والقيمة في مدينة تبريز ويقع على سفح جبل (عينالي) في مجلة (سرخاب) وبني على الطريقة المعمارية الآذرية بأمر من رشيد الدين فضل الله همداني، الوزير الكفوء لدى (غازان خان سلطان) الايلخاني.

يبلغ عمر المجمع الثقافي (700) سنة ويتألف من (4) كليات ويضم ما يربو على (6) آلاف طالب من مختلف انحاء العالم، وهذه الكليات تقع كل منها على زاوية من زوايا المجمع، ولهذا السبب سمي (مربع) بالعربية واتخذ لنفسه (ربع رشيدي).

ويحتوي المجمع على مكتبة ومدرسة ومسجد ودار للأيتام ودار للضيوف ومستشفى ومدارس عليا وورشات فنية وبحثية. وطبقاً لنص وثيقة (وقف) هذا الأثر يتم تأمين نفقاته من عوائد اوقاف متعددة في انحاء مختلفة في العالم بما فيها ايران القديمة واجزاء من العراق وافغانستان وجورجيا وولاية الروم وآذربايجان وسوريا.

وأشار مدير عام دائرة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في آذربايجان الشرقية الى اكتمال اعمال ترميم المجمع وإعداده لاستقبال السائحين.

واضاف مرتضى آبدار ان التراث الثقافي بمحافظة آذربايجان وخاصة مدينة تبريز التأريخية، لها قيما علياً وطنياً وعالمياً، ولذا عكفت الدائرة على وضع خطط شاملة لترميم المعالم التأريخية وللمحافظة عليها.

يذكر ان وثيقة (وقف) (ربع رشيدي) قامت المكتبة الوطنية الايرانية باطلاع اليونسكو عليها في العام 2007، ثم قامت هذه المنظمة الدولية بتسجيلها على قائمتها (برقم 168) بنفس العام المذكور.

 

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/9941 sec