رقم الخبر: 226301 تاريخ النشر: تموز 17, 2018 الوقت: 16:11 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
الحدّ من ظاهرة الأتربة والغبار يتطلب تعاوناً اقليمياً ودولياً
مدير قسم التنمية المستدامة التابع للخارجية الايرانية:

الحدّ من ظاهرة الأتربة والغبار يتطلب تعاوناً اقليمياً ودولياً

إعتبر مدير قسم التنمية المستدامة التابع للخارجية الايرانية علي محمد موسوي الإثنين أنّ الحد من ظاهرة الأتربة والغبار يتطلب تعاوناً اقليمياً وعالمياً معلناً إستعداد ايران للتعاون الميداني في هذا الشأن خاصة في غرب آسيا.

وفي اول إجتماع للمسؤولين الرفيعين اُقيم في مقر منظمة الامم المتحدة في نيويورك لمكافحة ظاهرة الأتربة والغبار عرضَت ايران توصياتها وعرَض المشاركون حلولا عملية ميدانية للحد من هذه المشكلة التي بات العالم يعاني منها.

وأشار الممثل الايراني عن وزارة الخارجية خلال الإجتماع الى الأضرار المباشرة التي لحقت بايران جرّاء هذه الظاهرة إجتماعياً واقتصادياً وبيئياً.

و وصف موسوي ظاهرة الاتربة والغبار بأنها قضية عابرة للحدود إنتقل معظمها عن طريق الدول المجاورة للجمهورية الاسلامية الايرانية.

كما إستعرض مدير قسم التنمية المستدامة التابع للخارجية الايرانية في هذا الإجتماع، الإجراءات التي قامت بها ايران لمكافحة هذه الظاهرة والى إقامتها مؤتمراً دولياً لمواجهة الظاهرة والحد منها.

كما ثمَّن موسوي دور منظمة الامم المتحدة في مكافحة الظاهرة خاصة مساعي برنامج الامم المتحدة لحماية البيئة (اليونب).

و قدّم ممثل ايران في الإجتماع خمس توصيات وسبل تعاون ذات صلة بالموضوع تمثلت في ضرورة التعبئة المالية والفنية وضرورة دعم الدول المتعرضة للظاهرة إضافة الى إعداد برنامج زمني عملي من جانب وكالات الامم المتحدة وايجاد وحدة اقليمية تهتم بنطاق السلامة والصحة داخل الدول التي اقتحمتها ظاهرة الاتربة والغبار فضلاً عن تعاون منظمة الصحة العالمية مع هذه الدول وإعلان استعداد ايران المشاركة الميدانية والتعاون العملي مع باقي المؤسسات ذات الصلة.

وفي بداية الإجتماع شكر رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة ميروسلاف لايتشاك ايران لما بذلته من مساع لمكافحة ظاهرة الأتربة والغبار.

وأكّد مساعد الأمين العام للامم المتحدة إريك سولهايم الدور القيادي الايراني في مكافحة هذه الظاهرة مشيراً الى زيارته لطهران ومدينة اهواز ( جنوب ) خلال مشاركته في مؤتمر طهران الدولي لمكافحة الأتربة والغبار.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/1770 sec