رقم الخبر: 226299 تاريخ النشر: تموز 17, 2018 الوقت: 16:10 الاقسام: سياحة  
(آذرخش).. معبد تاريخي يعود الى القرن الثالث قبل الميلاد

(آذرخش).. معبد تاريخي يعود الى القرن الثالث قبل الميلاد

الوفاق/ معبد النار (آذرخش) تم بناؤه على سفح جبل يبعد مسافة 5 كيلومترات الى جنوب شرق مدينة داراب التي تفصلها 275 كيلومترا عن مدينة شيراز والى الشرق منها.

وهناك نظريات مختلفة حول بناء المعبد الذي يحتوي على هيكل عجيب على شكل صليب. ويعتقد بعض الباحثين انه كان بداية معبداً لعبدة الشمس الآريين ثم تحول في العهد الساساني الى معبد للنار وسمي باسم (آذرخش). وفي فترة الحكم الاتابكي تحول الى مسجد. ويسمى في بعض المصادر (قصر دختر/ قصر الفتاة) و (كاروانسرا / مضيق القوافل).

ويقال ان بناء المعبد يعود الى (بوران دخت) ابنة (داراب كياني)، وأنشىء في حدود القرن الثالث قبل الميلاد في فترة الحكم الساسانية. ويقال ايضا انه بعد ذلك وتزامناً مع الحكم الايلخاني في زمن هولاكو، اصدر الحاكم الفارسي ابوبكر سعد بن زنكي امراً لبناء محراب في الجانب الأيسر للمبنى وسمي المحراب فيما بعد باسم (المسجد).

وتبلغ مساحة معبد النار حوالى 220 مترا مربعا وبناؤه منحوت من الجبل، وسقفه مفتوح ويقع اسفله حوض قليل العمق، وتوجد خارجه غرفة صغيرة، كانت على الاغلب غرفة للحارس. وأطول قسم في المبنى هو الضلع الشرقي – الغربي الذي يبدأ من احدى ابواب الدخول التي توجد في الجهة الجنوب شرقية، وتم حفر ايوانات المسجد من الجدران الاربعة للمنور الممتد من الاعلى الى الاسفل (وعلى شكل بئر).

المسجد الحجري والنقوش

وفي المدخل يوجد مبنى ذو ثمانية اضلاع. والى جانب المسجد توجد غرفة لها سقف مقوس، طولها 8 أمتار وعرضها 3 أمتار وارتفاعها مترين. واجهة المبنى الخارجية مبنية من الاحجار ويشبه الأبنية الساسانية ولا يشبه الأبنية الأسلامية، ولكن ما يدل على كون البناء اسلاميا وجود المحراب بالمقرنصات المخطط عليها بالخط الكوفي وتفرع الممرات على طرفي المحراب الذي يواجه القبلة والكتابات المنقوشة بالخط الكوفي. ويقال انه تم في السنة (652هـ.ق) اضافة المحراب الى المعبد الذي اضحى مسجداً بعد ذلك.

 

معبد النارمعبد النار
المسجد الحجريالمسجد الحجري
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/2866 sec