رقم الخبر: 226228 تاريخ النشر: تموز 16, 2018 الوقت: 18:10 الاقسام: اقتصاد  
زنغنة: عدم إلتزام أعضاء "أوبك" بخفض الإنتاج يقوض فاعلية المنظمة
في رسالة جوابية إلى الرئيس الدوري للمنظمة

زنغنة: عدم إلتزام أعضاء "أوبك" بخفض الإنتاج يقوض فاعلية المنظمة

أكد وزير النفط الايراني، بيجن زنغنة، ضرورة إلتزام أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بتعهدات خفض الإنتاج، محذراً أن عدم الالتزام سيؤدي لتقويض المنظمة التي تمتد عراقتها لنحو 60 عاماً في أسواق النفط، جاء ذلك في رسالة جوابية للرئيس الدوري لمنظمة (أوبك) وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، أمس الاثنين.

وأشار الوزير زنغنة، في رسالته، للقرارات المنبثقة عن الاجتماع الـ174 لمنظمة (أوبك) في تاريخ 22 يونيو/ حزيران 2018 التي تعهدت عبرها الدول الأعضاء بالالتزام بنسبة 100 بالمئة بقرار خفض الإنتاج، معتبراً أن هذا القرار ليس تفويضاً لزيادة الإنتاج المحدد في الاجتماع الـ171، وليس إذناً لإعادة توزيع حصص خفض الإنتاج بين الدول الأعضاء.

وأوضح زنغنة بأن هذا يعني أن القرارت المتخذة والسقف المحدد في الاجتماع الـ171 للمنظمة، لايزال معتبراً وأن إنتاج الدول يتعين تطابقه للتعهدات المنصوص عليها. وبيّن وزير النفط أنه بحسب أحدث التقارير الشهرية لسكرتارية منظمة (أوبك)، فان إنتاج بعض الدول الأعضاء في شهر يونيو/ حزيران قد تخطى كثيراً الحصة المحددة لها، حيث يعد ذلك تجاوزاً للتعهدات المتفق عليها في إجتماع (أوبك) الـ171، مضيفاً: ان القلق موجود بشأن إمكانية تواصل هذا التجاوز بالشهور المتبقية من عام 2018 وأن يتحول التعارض مع قرارات الاجتماع الـ171 والـ174 لأسلوب اعتيادي. واعتبر زنغنة بأن عدم إلتزام أعضاء (أوبك) كاملاً بالتعهدات من شأنه أن يقوض فاعلية المنظمة الدولية الناجحة الوحيدة للدول النامية بعراقة تمتد لنحو 60 عاماً في أسواق النفط، محملاً بالوقت ذاته مسؤولية هذا الحدث للأعضاء المخطئين بهذا الخصوص.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اتفقت مع روسيا ومنتجين آخرين من خارجها، الشهر الماضي، على زيادة الإنتاج بداية من يوليو/ تموز، وتعهدت السعودية بزيادة (محسوبة) في الإمدادات؛ لكنها لم تكشف عن أرقام محددة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/9172 sec