رقم الخبر: 226220 تاريخ النشر: تموز 16, 2018 الوقت: 18:00 الاقسام: دوليات  
رصد موقع نووي سري في كوريا الشمالية
وبيونغ يانغ تصدر عفوا شاملا

رصد موقع نووي سري في كوريا الشمالية

رفعت مجلة "ذا دبلومات" الأمريكية النقاب عن صور التقطت بالأقمار الصناعية كشفت أن لكوريا الشمالية موقعا سريا لتخصيب اليورانيوم.، فيما تقول بيونغ يانغ إنها ملتزمة بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

واعتمد معهد ميدلبيري للدراسات الدولية على صور التقطت بالأقمار الصناعية، وتمت عملية التحليل بمساهمة الباحث في مركز دراسات الحد من الانتشار النووي، جيفري لويس.

وقالت المجلة إن مسؤولا أميركيا أكد لها وجود الموقع الخاص بتخصيب اليورانيوم، مضيفا أن المخابرات الأميركية تطلق على المنشأة اسم "كانغسون".

وكانت كوريا الشمالية قد دمرت موقعا نوويا في شرق البلاد بحضور الصحافة الأجنبية أواخر مايو الماضي، في محاولة لإثبات حسن نواياها وعزمها على التخلص من ترسانتها النووية، لكن عددا من الخبراء أبدوا شكوكا في تحركات بيونغ يانغ ورجحوا أن تكون لها مواقع سرية بديلة.

وبحسب المجلة، فإن منشآت تخصيب اليورانيوم يمكن إخفاؤها بسهولة بخلاف مفاعلات معالجة البلوتونيوم.

وذكرت "واشنطن بوست" أن مسؤولي المخابرات الأميركية يعتقدون أن طاقة الإنتاج في موقع "كانغسون" تزيد بواقع مرتين مقارنة بمنشأة "يونغ بيون" المعروفة.

وأجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قمة تاريخية في 12 يونيو الماضي بسنغافورة، وتعهد كيم آنذاك بنزع السلاح النووي، لكن آليات تطبيق التعهد لا تزال غير واضحة.

وترجح تقديرات المخابرات الأميركية، ارتفاع حجم اليورانيوم المخصب في الموقعين بكوريا الشمالية بنسبة 12 في المئة كل عام.

وخلال العام الماضي، بلغت كوريا الشمالية إنتاجا متقدما من المواد الانشطارية يكفي لصناعة 60 سلاحا نوويا.

في سياق آخر أحرزت سلطات كوريا الشمالية تقدما في مجال حقوق الانسان حيث أصدرت عفوا عاما عن السجناء بمناسبة حلول الذكرى السنوية السبعين لتأسيس الدولة، التي يحتفل بها في سبتمبر. وهذا هو العفو العام الأول في البلاد، منذ عام 2015.

ووفقا للقرار الصادر عن رئاسة مجلس الشعب الأعلى لجمهورية كوريا الشمالية، الذي نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية، سيسري مفعول العفو، اعتبارا من 1 أغسطس المقبل.

وسيتوجب على حكومة كوريا الشمالية، وفقا للقرار، اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة، لعودة السجناء السابقين إلى الحياة الطبيعية.

والمرة الأخيرة السابقة التي تم الإعلان فيها عن عفو عام، كانت في عام 2015، بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس حزب العمال الكوري الحاكم. وقبل ذلك، في عامي 2012 و 2005 أعلنت السلطات الكورية الشمالية، عن عفو عام في البلاد.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3589 sec