رقم الخبر: 226219 تاريخ النشر: تموز 16, 2018 الوقت: 17:56 الاقسام: دوليات  
اوروبا ترص صفوفها للمواجهة.. وتفقد ثقتها بأمريكا
برلين توحد أوروبا بشأن موقف ترامب

اوروبا ترص صفوفها للمواجهة.. وتفقد ثقتها بأمريكا

كشف وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" يوم الاثنين، عن موقف الاتحاد الاوروبي من واشنطن لاسيما بعد مواقفها الاحادية الجانب في الآونة الأخيرة، واكد ماس إنه لم يعد بوسع أوروبا الاعتماد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتحتاج إلى توحيد جهودها وذلك بعد أن وصف ترامب التكتل بأنه خصم فيما يتعلق بالتجارة.

تصريحات الوزير الألماني بمثابة قرار رسمي متوافق عليه بين دول أوروبا التي قررت على مايبدو أن ترص صفوفها لمواجهة حرب ترامب التجارية عليها.

يقول الوزير "ماس" لصحيفة فونكه الألمانية بشأن فقد الثقة بأمريكا: لم يعد بوسعنا الاعتماد بالكامل على البيت الأبيض... للحفاظ على شراكتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية يجب علينا تعديلها. النتيجة الأولى الواضحة لا يمكن أن تكون إلا أننا بحاجة إلى التقارب أكثر في أوروبا.

وبعد تهديد دونالد ترامب بالتصدي للاتحاد الأوروبي بشأن ما يصفه بسياسته التجارية "غير العادلة تماماً" تجاه بلاده، أعلن منذ حوالي شهر عن فرض رسوم على الفولاذ والألمنيوم المستورد إليها بنسبة 25 في المئة و10 في المئة للمواد المستوردة من أوروبا وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية، باستثناء الأرجنتين، بحسب الإعلان الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي، معلنا بذلك حربا تجارية على دول الاتحاد الأوروبي الحليفة لبلاده.

وكان قد صرح رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أن قرار الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة لا يترك أمام الاتحاد الأوروبي خيارا آخرا سوى فرض تدابير ردية.

وأعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه من مواقف ترامب تجاهه، وقال يونكر حينها: "أنا قلق من هذا القرار. الاتحاد الأوروبي يعتبر الرسوم الأمريكية أحادية الجانب غير مبررة ومتناقضة مع قوانين منظمة التجارة العالمية. إنها حمائية اقتصادية بحتة".

كما توعّد الاتحاد الاوروبي بردّ قاس على عقوبات ترامب التجارية، وقال حينها مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا  مالمستروم، على أن الاتحاد سيتخذ خطوات جديدة لحماية السوق الأوروبي ضد القيود الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة عليه، مشيرة إلى أن رد بروكسل سيكون بإطلاق قضية تسوية النزاع في منظمة التجارة العالمية.

يشار الى ان الاتحاد الاوروبي تعتبر الإجراءات الأمريكية تتعارض بشكل واضح مع القواعد الدولية المتفق عليها، ولهذا توعد بفرض تدابير إعادة التوازن واتخاذ أية خطوات ضرورية لحماية الاتحاد الأوروبي من القيود الأمريكية.   

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/9468 sec