رقم الخبر: 225767 تاريخ النشر: تموز 12, 2018 الوقت: 09:55 الاقسام: دوليات  
مطالب ترامب المالية تثير قلق حلفائه بالناتو

مطالب ترامب المالية تثير قلق حلفائه بالناتو

اثار دونالد ترامب الاربعاء قلق الأعضاء في الحلف الاطلسي بعد ان طالبهم برفع نسبة نفقات الدفاع الى 4 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي.

وكان ترامب اطلق تصريحات شديدة اللهجة بحق حلفائه في الاطلسي حتى قبل وصوله الى بروكسل وانطلاق القمة.
وقال في هجوم نادر الحدوث في مثل هذه القمم بين حلفاء، مهاجما المانيا القوة الاقتصادية الاولى في الاتحاد الاوروبي "المانيا تحت السيطرة الكاملة لروسيا (..) انها رهينة روسيا".
وخلال الجلسة العامة شدد على ضرورة ان يحترم الأعضاء التزامهم الذي قطعوه في 2014 بتخصيص 2 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي لنفقات الدفاع بحلول 2024، قبل ان يطلب منهم رفع هذه النسبة الى 4 بالمئة، بحسب البيت الابيض.
غير ان البيان المشترك الذي اعتمدته القمة لا يشير البتة الى هذا المقترح.
وعلق وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن متحدثا عن مقترح ال 4 بالمئة "ان دونالد ترامب بدأ بالقول انه يقدر كثيرا الاوروبيين، وبعد ثانيتين وجه خطابه نحو تقاسم عبء نفقات الدفاع"، مضيفا ان "هذه المقاربة الحسابية عبثية".
من جهته قال رئيس رومانيا رومين راديف، بحسب مقربين منه، ان "الحلف الاطلسي ليس سوقا يتيح شراء الامن".
وسعى الامين العام للحلف الاطلسي الى تفادي الخوض في الامر خلال المؤتمر الصحافي لنهاية اليوم وقال "لنبدأ اولا ب 2 بالمئة التي لازالت تحتاج لكثير من الجهود لتحقيقها".
ولازال 15 بلدا عضوا في الحلف بينها كندا والمانيا وايطاليا واسبانيا وبلجيكا، دون 1,4 بالمئة من الناتج الاجمالي في 2018 وهو ما يعني انها لن تكون قادرة على احترام تعهداتها، ما يثير غضب ترامب الذي طالب لاحقا في تغريدة بان يرفع الحلفاء نفقاتهم العسكرية الى 2 بالمئة "فورا".
واجتمع ترامب وميركل على انفراد بعد جلسة العمل الاولى للقمة. واثر ذلك غير الرئيس الاميركي لهجته تماما مؤكدا انه يرتبط ب"علاقات جيدة جدا" مع المستشارة الالمانية.
وقال انه بحث مع ميركل مشروع خط انابيب الغاز نورث ستريم، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاجتماع.
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4412 sec