رقم الخبر: 225729 تاريخ النشر: تموز 11, 2018 الوقت: 17:42 الاقسام: اقتصاد  
الهند عازمة على إكمال مشروع جابهار رغم إنسحاب أميركا من الإتفاق النووي
راستاد، على هامش المنتدى الدولي لتنمية الصادرات في بحر قزوين:

الهند عازمة على إكمال مشروع جابهار رغم إنسحاب أميركا من الإتفاق النووي

قال المدير الإداري لمؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية: إن مشروع جابهار يجري تنفيذه من قبل الهند على الرغم من إنسحاب أميركا من الإتفاق النووي، والهند مصممة على إتمامه.

وفي تصريح صحفي اليوم الأربعاء، قال محمد راستاد على هامش المنتدى الدولي لتنمية الصادرات في بحر قزوين في ساري: من المتوقع وفي أقل من شهر أن تبدأ شركة الموانئ الدولية الهندية (اي.بي.جي.ال) عمليات تشغيل ميناء جابهار .وأضاف: انه بسبب مشاكل في الضمان بين بنك إيران والهند، فقد توقفت بعض العمليات التنفيذية للمشروع.

وقال راستاد: رغم انسحاب أميركا من الإتفاق النووي، لا توجد مشكلة في تنفيذ هذا المشروع من قبل الهند، والبلد مصمم على تنفيذ المشروع، وحتى الآن لم تطرح أي مناقشات حول الانسحاب من المشروع.

علماً أن الحكومة الهندية كانت قد أعلنت، في بيان صدر عنها مؤخراً، أنها تحاول تشغيل المراحل التطويرية بميناء جابهار في إيران المطل على بحر عمان بحلول 2019 رغم الحظر الأميركي ضد طهران .وفي 24 مايو 2016، وقّع زعماء إيران والهند وأفغانستان إتفاقية استراتيجية ثلاثية حول إنشاء ممر نقل وعبور دولي بين إيران والهند وأفغانستان، والمعروف باسم (إتفاقية جابهار)، بهدف تطوير دول آسيا الوسطى وشبه القارة الهندية.

هذا وإنطلقت أعمال المنتدى الدولي لتنمية الصادرات في بحر قزوين صباح أمس الأربعاء، وذلك في مدينة ساري (شمال ايران). ويستهدف المنتدى مناقشة الفرص والتحديات التي تواجه تنمية الصادرات البحرية في بحر قزوين، وذلك بمشاركة شخصيات اقتصادية من ايران وروسيا وطاجيكستان وتركمانستان وآذربايجان وكازاخستان وجورجيا وأفغانستان والهند.

وفي كلمة الافتتاح، أكد مدير منطقة ميناء أميرآباد الاقتصادية الخاصة المطلة على بحر قزوين، أن المنطقة تستهدف بلوغ الصادرات مستوى 3 مليارات دولار عبر مينائها. وأوضح بأن ميناء أميرآباد قد صدر أول شحنة إسمنت ومنتجات تعدينية الى جورجيا خلال الشهر الجاري. وأضاف: ان الميناء يقع في شرق محافظة مازندران (شمال) ويحوي 15 رصيفاً وتبلغ طاقة المناولة فيه 5ر7 مليون طن سنوياً ويعتبر الميناء الوحيد المرتبط بشبكة سكك الحديد الايرانية.

يشار الى أن ايران وكازاخستان وروسيا وآذربايجان وتركمانستان، الدول الوحيدة التي تطل على بحر قزوين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/6743 sec