رقم الخبر: 225685 تاريخ النشر: تموز 11, 2018 الوقت: 14:57 الاقسام: سياحة  
جيني خانه أولى أبنية مجموعة شيخ صفي التاريخية
اردبيل تحفة طبيعية وتراثية فذة فريدة تجمع بين أصالة الماضي وروعة الحاضر

جيني خانه أولى أبنية مجموعة شيخ صفي التاريخية

الوفاق/ خاص: هي من الأبنية الاولى في مجموعة ابنية شيخ صفي في اردبيل، وربما بنيت قبل أحداث (جنت سرا) و(قنديل خانه) وحتى قبل (كنبد الله الله).

وندخل الى هذه المجموعة عبر واحد من اربعة بوابات مقدسة بنيت على شكل ايوانات بنصف قبة. وكل من هذه الايوانات له خمسة اضلاع وكل من هذه الاضلاع يتألف من خمسة اقفاص عميقة ذات ابواب مزينة بالنقوش، في حين ان الضلع الخامس هو شباك بعتبة عالية.

اما الصالة المربعة المركزية فهي الاخرى لها قبة من الآجر بأعمدة قصيرة. وعلى امتداد الصالة، ومعها الايوانات والاطواف والدواليب هناك حزام عالم من الكاشي الطيني لونه اصفر واخضر يحتوي على اشكال مختلفة. اما خارج (جيني خانه) فهو ذو ثمانية اضلاع غير منتظمة مخفي اثنان منهما وسط البناية المجاورة.

متحف جيني خانه

هذا المتحف يعود تأريخه الى (4) قرون مضت، يقع في جانبه الشرقي الرواق الرئيسي لمجموعة ضريح (شيخ صفي الدين اردبيلي) التي صممها (الشيخ بهائي) الذي كان من الشخصيات المعروفة والعلمية ابان فترة الحكم الصفوي. والمتحف عبارة عن صالة فيها اربع فجوات واطواق جميلة وذات قيمة عالية استخدم في بنائها مقرنصات من الجص.

وفي هذا القسم من ضريح صفي الدين، نشاهد اعمالاً كالرسوم واعمال تذهيب ومقرنصات ملونة. والذي اضفى على هذا القسم الشهرة والأهمية هو متانة بناءه ومقاومته للزلازل.

هذا وتعتبر محافظة أردبيل تحفة طبيعية وتراثية فذة فريدة من نوعها تجمع بين أصالة الماضي وروعة الحاضر، وجميع أكنافها تجسد لوحات فنية تدخل البهجة والسرور في نفس كل من يتفقدها وفي كل فصل من فصول العام تظهر بحلة جديدة ولا سيما أن صيفها معتدل رائع يشفي النفوس العليلة وشتاءها بارد ثلجي يجعلها تتشح بوشاح ناصع البياض، ولا نبالغ لو قلنا إنها أرض الينابيع المعدنية الدافئة والصحية المنتشرة في مختلف نواحيها.

تقع مدينة اردبيل على بعد 130 ميلاً شرقي مدينة تبريز في زاوية بعيدة من البلاد ولكنها كسبت اهمية خاصة في السنوات الاخيرة واصبحت محافظة منفصلة.

 

متحف جيني خانهمتحف جيني خانه
متحف جيني خانهمتحف جيني خانه
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/6509 sec