رقم الخبر: 225566 تاريخ النشر: تموز 10, 2018 الوقت: 14:40 الاقسام: سياحة  
قریة (وركانه).. جوهرة السياحة الريفية

قریة (وركانه).. جوهرة السياحة الريفية

الوفاق/ خاص: وركانه هي قرية تقع على مقربة من مدينة همدان بمحافظة (همدان)، واشتهرت بكونها جوهرة السياحة الريفية في المحافظة، والتي تحيط كافة ازقتها كتل صخرية كبيرة بلون بني غامق تذكرنا بالصور عن ايام النهضة في اوروبا. ويعود ماضي القرية الى (400) عام ويذكر لنا التاريخ ان اقدم وأول محلة فيها هي محلة (درب المسجد).

وقد تكونت وركانه بادئ الامر حوالى القناة الموجودة بالقرية، وكان ذلك في بداية فترة الحكم الصفوي. والقرية هي واحدة من (6) قرى سياحية في محافظة همدان التي سجلت في قائمة الآثار الوطنية واعتبرت منطقة سياحية خاصة.

ومقبرة (امام زادة غيب)، هي احد الأماكن المقدسة في قرية وركانه، والتي يكن لها أهالي القرية القدر الكبير من الاحترام، وتقع المقبرة في محلة (درب مسجد)، ويؤمها عدد كبير جداً من الزوار ايام الخميس والجمعة.

وفي القرية ايضا نشاهد (قلعة مهري خانم) التي صمم بنائها (بلان جليبائي)، وكانت تملكها حاكمة القرية (مهري خانم)، وأبعاد البناء هي (12×20) متر ومساحة البناء 330 مترا مربعا في طابقين اثنين. وتبعد هذه القلعة مسافة (100) متر عن الجانب الجنوبي للقرية وتقع على سفح جبل وسط منطقة جميلة خضراء.

وهناك في القرية مقبرة عادية خالية قبورها من اي شاهد، وتعبّر مكاناً آخر يستقطب الزوّار والسائحين.

هذا وتعتبر مدينة‌ همدان‌ من‌ أقدم‌ مدن‌ ايران‌ حيث‌ يرجع‌ تاريخها إلى‌ قرون‌ عديدة‌ قبل‌ الميلاد وكانت‌ تعتبر المصيف‌ المثالي‌ في‌ عهد الماديين‌ والهخامنشيين‌، كما عرفت‌ باسم‌ اكباتان‌ أو هكمتانة (أي‌ محل‌ التجمع‌) في‌ تاريخ‌ اليونانيين‌ القديم‌.

وتعد همدان‌ مهد الحضارة‌ في‌ منطقة‌ الشرق‌ إلى‌ حد ان‌ اسمها ارتبط‌ ارتباطاً وثيقاً بالأساطير. ولقد ذكر في‌ الكتب‌ التاريخية‌ بأن‌ قصراً باسم‌ «سبع‌ حصاره»" لازال‌ موجوداً وقائماً في‌ هذه‌ المدينة‌ ويتكون‌ من‌ ألف‌ غرفة‌ يضاهي‌ بذلك‌ برج‌ بابل‌ العظيم‌.

وقد توسعت‌ مدينة‌ همدان‌ وعمرت‌ كثيراً خلال‌ السنوات‌ الأخيرة‌ مما جعلها تكتسي‌ حلية‌ جميلة‌ وحديثة‌ خرجت‌ بها رويداً رويداً عن‌ طرازها القديم‌. ولكن في‌ جوانب‌ هذه‌ الشوارع‌ الحديثة‌ العريضة‌ والحدائق‌ الجذابة‌ الكبيرة‌ لاتزال‌ توجد أماكن‌ قديمة‌ تضمر في‌ داخلها ذكريات‌ الماضي‌ العريق‌.

 

 

 

 

 

قرية وركانهقرية وركانه
قلعة مهري خانمقلعة مهري خانم
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/8111 sec