رقم الخبر: 225313 تاريخ النشر: تموز 07, 2018 الوقت: 14:57 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
"قمر الدم" سيحجب الشرق الأوسط !!

"قمر الدم" سيحجب الشرق الأوسط !!

ستشهد مصر خسوف القمر الأطول في القرن على الإطلاق، وسيكون مرئياً في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا وبعض الأجزاء من آسيا وأوروبا. وتسمى الظاهرة بـ”قمر الدم” بسبب إتخاذه لوناً أحمر متوهج.

بماذا يختلف خسوف القمر 2018 عن العام الماضي؟

وسيتمكن أكبر عدد من السكان حول العالم من رؤية خسوف القمر لعام 2018 وهو ما لم يكن متاحاً في الخسوف القمري لعام 2017، من ناحية أنه القمر سيكون في أقصى نقطة من الأرض خلال الخسوف ما تسمى ظاهرة الأوج، ما يجعله يتحرك ببطئ أكثر مما لو كان أقرب إلى الأرض.

في وقت سابق من هذا العام، في 31 يناير، شهدت أستراليا خسوف القمر الأزرق العملاق والتي لم يحدث في بعض أجزاء من العالم لأكثر من 150 عاما.

متى يبدأ موعد ظاهرة «قمر الدم» في مصر؟

إلى ذلك قال أشرف تادرس رئيس قسم الفلك من المعهد القومي للبحوث الفلكية، ان كسوفاً للشمس سيحدث يوم الجمعة 13 يوليو، والذي سيتاح مشاهدته فقط  في المحيط الهادئ والمحيط الهندي وأجزاء من جنوب أستراليا، وفي جزء صغير جداً في القارة القطبية الجنوبية شمالاً.

وأضاف ان ظاهرة الخسوف الكلي للقمر ستدوم لمدة ساعتين إلا ربع في مصر، بعد أن يبدأ في  7:15 مساءً ويصل إلى قمته في الساعة 10 وثلث، وينتهي عند الساعة 13:30 يوم السبت في نفس الليلة.

لماذا يتحول القمر إلى اللون الأحمر المتوهج؟

عند مرور القمر بمدار الأرض يمنع أي ضوء من الشمس على سطح القمر، فيأخذ لونه الأحمر من ظل الأرض الذي يحجبه، وبالرغم بأن ظاهرة قمر الدم ليس مصطلحاً علمياً لكن تم إستخدامه في الآونة الأخيرة على نطاق واسع.

 

 

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/6771 sec