رقم الخبر: 224987 تاريخ النشر: تموز 03, 2018 الوقت: 17:31 الاقسام: اقتصاد  
زيادة صادرات السلع غير النفطية الإيرانية إلى العراق بنسبة 13%
خلال الأشهر الثلاثة الماضية

زيادة صادرات السلع غير النفطية الإيرانية إلى العراق بنسبة 13%

أعلن المستشار التجاري الايراني في بغداد، ناصر بهزاد، عن زيادة تصدير السلع غير النفطية الى العراق خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 13%.

وأضاف بهزاد، اليوم الثلاثاء، انه خلال الثلاثه أشهر الأخيرة من العام الحالي (بدأ في 21 مارس 2018) بلغ حجم السلع غير النفطية المصدرة الى العراق ثلاثة ملايين و750 ألف طن بمبلغ قدره مليار و750 مليون دولار بزيادة قدرها 130 ألف طن وزناً و200 مليون دولار قيمة مقارنة بمثيله من العام الذي سبقه.

وقال بهزاد: ان السلع الإيرانية التي تم تصديرها إلى العراق شملت المكائن والمعدات الصناعية والأدوية والمعدات الطبية والمنتجات الغذائية والمنظفات ومستحضرات التجميل وصناعات النسيج ومواد البناء والمعادن المختلفة وأنواع الفواكه ونباتات الزينة والمنتجات الحيوانية والأعشاب الطبية والمنتجات الجلدية والمعدنية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق يبلغ 13 ملياراً و200 مليون دولار سنوياً.

إلى ذلك، أعلن قائم مقام مدينة قصرشيرين عن إمكانية إستخدام منفذ برويزخان الحدودي في محافظة كرمانشاه (غرب البلاد) لترانزيت السلع غير النفطية.

وقال مراد علي تاتار، الثلاثاء، في حديث لمراسل وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا): ان السلع غير النفطية التي يتم نقلها عبر الترانزيت من منفذ برويزخان تتوزع بين الأرز وبذور عباد الشمس والسيارات والإطارات؛ موضحاً انه في وقت سابق الوقود كانت السلعة الوحيدة التي يمكن نقلها باستخدام معبر برويزخان. وتابع قائلاً: ان هناك أكثر من ألف شاحنة في معبر برويزخان الدولي، و500 شاحنة من معبر خسروي تقل السلع الى العراق.

وأوضح تاتار ان معبر برويزخان يشكل الممر الرئيس لتصدير السلع الى العراق ويستحوذ على 51 بالمئة من حجم التبادل التجاري مع العراق.

يذكر أن مدينة قصرشيرين تقع في غرب كرمانشاه وتمتلك حدوداً مشتركة بطول 186 كلم مع العراق وبما يشمل معبري برويزخان وخسروي الحدوديين اللذين يتم استخدامهما في مجال التبادل الاقتصادي والتجاري مع العراق واقليم كردستان. وتفيد التقارير ذات الصلة ان حجم السلع المصدرة من كرمانشاه الى خارج البلاد يبلغ ملياري دولار سنوياً.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 17/3456 sec