رقم الخبر: 224840 تاريخ النشر: تموز 02, 2018 الوقت: 15:27 الاقسام: سياحة  
قلعة سِب.. واحدة من اجمل القلاع في ايران
فيها اماكن مخصصة للاصطياف

قلعة سِب.. واحدة من اجمل القلاع في ايران

الوفاق/ خاص: بنيت قلعة سِب في العصور الاسلامية الاولى في محافظة سيستان وبلوجستان وسكنها حتى العام 1965 عشائر (باركزايي) و(ميرمرادزهي)، ثم بقيت خالية على حالها.

ويتكون بناء القلعة من طابقين ويبلغ ارتفاع جدارها (30) متراً وعرضه (7) أمتار. اما القسم الذي كان يسكنه الملك فارتفاعه اكثر ويقع في اعلى القلعة، ويقال انها كانت تحتوي على (14) برجا حواليها و(4) أبراج داخلها والتي تهدمت في الحروب والنزاعات.

وتحتوي القلعة على (10) غرف صغيرة وكبيرة على اطراف الباحة المركزية، وللذهاب الى الاماكن التي يتواجد فيها الحاكم، والاماكن المخصصة للاصطياف، يتوجب الصعود عبر درج سري قليل العرض ومنحدر بدرجة حادة.

الطابق الثانية للمبنى، وهو اعلى بناء طيني في ايران، يحتوي على (6) غرف بمساحات مختلفة، اولاها صالة في الجانب الغربي، بناها (ميرمحمود خان) واستخدمت فيما بعد للاجتماعات الخاصة.

الغرفة الثانية بناها (ميريوسف خان) في الجانب الشمالي الشرقي، والى جانبها والى الجنوب منها غرفة اخرى بنيت على يد (محمد عمرخان) متصلة بطريق سري على شكل نفق يصعد الى الطبقة الثانية، حيث كان لهذا الطريق اهمية امنية كبيرة في حالة نشوب حروب آنذاك.

قلعة سِب هي واحدة من اجمل القلاع بمحافظة سروان في ايران والتي احتفظت اكثر من غيرها على سلامة بنائها، وتقع في قرية (سِب) على بعد 25 كيلومترا عن قضاء سراوان وتسمى ايضا باسم (سيب سوران).

وفي العام 1996 عملت منظمة التراث الثقافي والسياحة على تسجيل القلعة في قائمة الآثار الوطنية الايرانية.

 

 

 

 

قلعة سِبقلعة سِب
قلعة سِبقلعة سِب
قلعة سِبقلعة سِب
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7814 sec