رقم الخبر: 224778 تاريخ النشر: تموز 01, 2018 الوقت: 18:23 الاقسام: اقتصاد  
حجم التبادل التجاري الإيراني-العراقي تجاوز الـ13 مليار دولار

حجم التبادل التجاري الإيراني-العراقي تجاوز الـ13 مليار دولار

أعلن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في بغداد، ايرج مسجدي، ان حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق بلغ العام الايراني الماضي (انتهى 20 مارس/ آذار) أكثر من 13 ملياراً و210 ملايين دولار.

وقال السفير مسجدي، في اجتماع اللجنة الثقافية لممثليات ايران الذي عقد بحضور ممثل الولي الفقيه في العراق آية الله سيد مجتبي حسيني: ان ايران تعد الشريك التجاري الثاني للعراق بعد تركيا. وأضاف: ان 5ر6 مليار دولار من هذا الحجم يتعلق بالبضائع غير النفطية، حيث احتلت ايران في هذا المجال المركز الأول بين سائر شركاء العراق التجاريين. وأوضح ان (هدفنا هو توسيع العلاقات بين ايران والعراق في كافة المجالات بمها فيها الثقافية).

وفي السياق، أعلن أمين عام غرفة التجارة الإيرانية-العراقية المشتركة عن نمو صادرات طهران لبغداد بقيمة 400 مليون دولار خلال العام الإيراني الجاري (بدأ 21 مارس 2018). وقال حميد حسيني، خلال مؤتمر مشترك عقد بين نشطاء إيران وتجار محافظة السليمانية العراقية: انه تم تصدير 26 مليوناً و920 ألف دولار من السلع الإيرانية إلى العراق في الـ26 من يونيو/ حزيران الماضي، حيث يبلغ وزنها 41 ألف طن .وتابع: كما تم تصدير نحو 30 مليون دولار من السلع إلى العراق في الـ27 من يونيو، مما يدل على تحقيق طفرة في تصدير السلع الإيرانية إلى العراق، حيث يتم تصدير السلع بقيمة ۲۰ مليون دولار إلى العراق يومياً.

وعبّر حسيني عن أمله بأن نستفيد من قدرات إقليم كردستان العراق تزامناً مع عودة الأمن والإستقرار إلى السوق العراقية ونوسع علاقاتنا التجارية ونعمل على إعادة إعمار مدينتي كركوك والموصل. وصرح ان غرفة التجارة الإيرانية-العراقية تسعى لتسهيل وتطوير العلاقات والتبادلات التجارية بين إيران والعراق.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/8994 sec