رقم الخبر: 224728 تاريخ النشر: تموز 01, 2018 الوقت: 14:53 الاقسام: سياحة  
ادراج موقع الساسانيين الأثري جنوب ايران في قائمة التراث العالمي

ادراج موقع الساسانيين الأثري جنوب ايران في قائمة التراث العالمي

تم اختيار موقع الساسانيين الأثري في محافظة فارس جنوب ايران، في قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وهو الموقع الإيراني الأثري الثالث والعشرون المسجل في هذه القائمة.

وذكرت منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في ايران، ان هذا القرار اتخذ في اجتماع لجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو الذي يعقد في البحرين.

بدوره أكد مساعد رئيس الجمهورية، رئيس منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحية «علي اصغر مونسان»، ان إدراج موقع الساسانيين الأثري في قائمة التراث العالمي يعد إنجازا  كبيرا تم تحقيقه في ظل ظروف صعبة وعبر بذل الكثير من الجهود.

وهنأ مونسان، قائد الثورة الإسلامية ورئيس الجمهورية والشعب الإيراني بمناسبة إدراج موقع الساسانيين الأثري علی قائمة اليونسكو خلال المؤتمر الثاني والأربعين للتراث العالمي المنعقد حاليا في العاصمة البحرينية المنامة.

وتابع مونسان، تم إدراج هذا الموقع الأثري باجماع اراء غالبية أعضاء لجنة التراث العالمي.

وأضاف مساعد رئيس الجمهورية، «بناء علی آراء خبراء بعض البلدان العضوة في اللجنة وطلب رئيس المؤتمر، تمت مناقشة القرار ورغم محاولات بعض البلدان لمنع ذلك، دعم الكثير من اعضاء اللجنة، إدراج هذا الموقع الأثري التابع لمحافظة فارس (جنوب) علی قائمة اليونسكو للتراث العالمي».

ويتضمن هذا القرار مجموعة من المعالم الأثرية الخاصة بالعهد الساساني في مدينة «فيروز آباد» بما في ذلك مدينة «غور» و«قلعة دُختَر» ومدينة «سروستان» و«النقوش البارزة» ومعالم مدينة «كازرون» ومعالم مدينة «بيشابور» وغيرها.

 وتعقد لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اجتماعها الثاني والأربعين في البحرين في الفترة من 24 يونيو/ حزيران وحتى الرابع من يوليو/ تموز.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/4951 sec