رقم الخبر: 224464 تاريخ النشر: حزيران 27, 2018 الوقت: 19:42 الاقسام: ثقافة وفن  
وزير الثقافة: بدء صفحة جديدة من علاقات الصداقة بين طهران وباكو
خلال لقائه مع نظيره الآذربايجاني

وزير الثقافة: بدء صفحة جديدة من علاقات الصداقة بين طهران وباكو

قال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي اليوم الاربعاء في لقاء مع نظيره الآذربايجاني ' ابوالفضل قاراييف'، إن العلاقات السياسية بين إيران وجمهورية آذربايجان لم يسبق لها مثيل في السنوات الأخيرة، وقد بدأ فصل جديد في العلاقات بين طهران وباكو.

واضاف عباس صالحي، الذي يزور جمهورية آذربايجان على رأس وفد ثقافي وفني رفيع المستوى للمشاركة في الأسبوع الثقافي الإيراني، إن هناك العديد من القدرات على الصعيد الثقافي بين البلدين.

وأضاف: بالإضافة إلى الروابط السياسية القوية، فان الجذور التاريخية والثقافية المشتركة تولد شعورا بالوحدة بين الشعبين.

وأشار صالحي إلى الخطاب الذي ألقاه أمس الرئيس الآذربايجاني، والذي وصف بلاده بأنها 'وطن الإيرانيين'، وقال: هذا الموقف هو نهج جديد في العلاقات بين البلدين.

واعتبر وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي، الزيارات المتواصلة للرؤساء، وتوقيع وثائق مهمة حول العلاقات بين البلدين، مؤشر على العلاقات المتينة بين البلدين، مضيفاً أنه وفقاً للوثائق والاتفاقيات الموقعة، فان العلاقات بين وزارتي الثقافة في البلدين دخلت مرحلة جديدة.

وفي إشارة إلى اختيار تبريز كعاصمة للسياحة الإسلامية ونخجوان كعاصمة ثقافية للعالم الإسلامي، أضاف صالحي قائلاً: هذان الحدثان المهمان هما فرصة خاصة لتوسيع العلاقات الثقافية.

كما أكد على أن أقامة الأسبوع الثقافي الإيراني في آذربايجان يمكن أن يكون بداية جيدة للحقبة الجديدة.

وقال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي: لقد جئنا إلى آذربايجان بمعية وفد رفيع المستوى من المسؤولين الإيرانيين المعنين بالمجالات الثقافية والفنية.

وصرح صالحي إن الإنتاج المشترك للأفلام بين إيران وجمهورية آذربايجان قد بدأ، وصانعي الأفلام مستعدون لعقد دورات تدريبية وورش عمل في باكو.

وفي إشارة إلى حضور مدير مؤسسة فارابي السينمائية في باكو، قال إن الإنتاج المشترك للأفلام بين البلدين يتزامن مع الأسبوع الثقافي.

وأعلن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي استعداد إيران للتعاون في مجال الفنون المسرحية والمسرح والموسيقى والفنون البصرية والأزياء والملابس، مضيفاً أن التعاون الثقافي يجب ألا يقتصر على عواصم الدولتين، وأن الدوائر العامة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في جميع أنحاء إيران يمكن ان تتعاون مع نظرائها الآذربايجانيين.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/1624 sec