رقم الخبر: 224463 تاريخ النشر: حزيران 27, 2018 الوقت: 19:27 الاقسام: اقتصاد  
مصنع انتاج UF6 في اصفهان يستأنف نشاطه بعد توقف دام 9 اعوام

مصنع انتاج UF6 في اصفهان يستأنف نشاطه بعد توقف دام 9 اعوام

استأنف مصنع انتاج UF6 النووي نشاطاته مرة اخرى في مدينة اصفهان (وسط ايران) وتم شحنه اليوم الاربعاء بمادة الكعكة الصفراء.

ويأتي استئناف نشاطات هذا المصنع بعد التوجيهات الاخيرة لقائد الثورة ورئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، في اطار الاتفاق النووي، وذلك بعد اعلان اميركا انسحابها من الاتفاق النووي من جانب واحد.

ويعد مصنع انتاج  "UF6" احدى المنشآت النووية المهمة في مجمع انتاج الوقود النووي في مجمع اصفهان وتم تزويده للمرة الاولى باول شحنة من الكعكة الصفراء بعد نحو توقف دام نحو 9 سنوات.

وكان المصنع المذكور قد علقت نشاطاته منذ عام 2009 بسبب نقص مادة الكعكة الصفراء الا انه عقب التوقيع على الاتفاق النووي واستيراد كميات كبيرة من الكعكة الصفراء وكذلك ارتفاع الطاقة الانتاجية لهذه المادة في البلاد بات استئناف نشاطاته امرا ممكنا.

وبعد نكث اميركا لعهدها في الاتفاق النووي وتوجيهات قائد الثورة في 4 حزيران/ يونيو الجاري حول استئناف نشاطات بعض قطاعات الصناعة النووية في اطار الاتفاق النووي وقرار رئيس الجمهورية ادرج استئناف نشاطات المصنع المذكور على جدول اعمال منظمة الطاقة الذرية الايرانية.

ومن الجدير بالذكر انه بالنظر الى ان مسؤولي مجمع اصفهان النووي اتخذوا الاجراءات والاستعدادات اللازمة مسبقا وجهزوا اقساما عديدة من المصنع لاستئناف النشاطات لذلك استطاعوا تنفيذ عمليات الاصلاحات اللازمة خلال فترة قصيرة ( نحو اسبوعين) وتشغيل المصنع مرة اخرى.

وما يكتسب الاهمية أنه مع استئناف مجمع UCF في أصفهان واستئناف إنتاج UF6، بالإضافة إلى تنشيط هذا القطاع الهام من الصناعة النووية ، فانه مع زيادة كمية هذه المادة الاستراتيجية يتم توفير المصدر الرئيسي لعمليات التخصيب في البلاد، وبذلك يتم التمهيد لتنفيذ توجيهات قائد الثورة للاستعداد في زيادة الطاقة في نشاطات التخصيب في البلاد.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/3765 sec