رقم الخبر: 223903 تاريخ النشر: حزيران 23, 2018 الوقت: 15:00 الاقسام: سياحة  
(بيرتقي).. لوحة جميلة مفعمة بالرومانسية والشاعرية والصفاء
فيها جسر معلق فوق وادٍ سحيق على إرتفاع 60 متراً

(بيرتقي).. لوحة جميلة مفعمة بالرومانسية والشاعرية والصفاء

الوفاق/ قرية (بيرتقي) التابعة لمحافظة أردبيل كانت وما زالت تحظى بإهتمام الباحثين والدارسين. فيها جسر عرضه متر واحد يمتد لمسافة 70 متراً مصنوع من ألواح خشبية متصلة ببعضها البعض بحبال سميكة، معلق فوق وادٍ سحيق على إرتفاع 60 متراً في نقطة إلتقاء نهرين هما (كيوي جابي) و(قزل أوزن).

هذا الجسر الذي إسمه (جسر بيرتقي) يقع في منطقة (هشتجين) التابعة من الناحية الإدارية لمدينة (خلخال) بمحافظة أردبيل (شمال غربي إيران). إن عبور هذا الجسر يتطلب قدراً من الجرأة والشجاعة وقوة القلب، كما يستلزم إرتداء حذاء من النوع الخاص بتسلق الجبال وملابس واقية من المطر.

أثناء المشي فوق الجسر يشعر المرء بخوف يجعله يشعر كما لو أنه يحلم بكابوس مخيف لكن سرعان ما يمتزج صوت ألواح الخشب مع نسائم الريح الجبلية الباردة وصوت المياه المنهمرة من قلب الجبل على شكل شلال لتشق الصمت في الأجواء المحيطة بالمنطقة، كل هذه الأنغام الطبيعية تجتمع معاً لتشكل لوحة جميلة مفعمة بالرومانسية والشاعرية والصفاء محولة الكابوس المزعج إلى رؤيا حالمة تبعث على الهدوء والسكينة.

إن قرية (بيرتقي) الواقعة بالقرب من الجسر المعلق تقطنها أسرة واحدة فقط وكانت في الماضي تحظى بإهتمام الباحثين والدارسين الذين كانوا يقصدونها لدراسة إمكانية إنشاء سد في الناحية السفلى من النهر.

في الرحلة الى هشتجين وبعد الإثارة التي يشعر بها المرء أثناء عبوره للجسر، تتوفر الفرصة للتجوال في زوايا مدينة هشتجين الصغيرة الهادئة والإستمتاع بمناظرها الطبيعية الساحرة. وتعتبر قمة جبل (آق داغ) أحد أكثر نقاط المدينة إثارة.

يبلغ إرتفاع هذه القمة 3303 امتار عن سطح البحر وهي بذلك تعتبر ثاني أعلى قمة جبل في محافظة أردبيل. وسفوح هذا الجبل مغطاة بالزهور البرية والرياحين والزعتر الجبلي كما تتراءى من فوقها مناطق غابات (نوده) و(آق سو) و(جنار ليق) و(كيوي) و(زاويه) و(قره تكان).

وتعود تسمية الجبل (آق داغ) ومعناها (الجبل الأبيض) إلى وجود حجر الكلس الأبيض اللون في هذا الجبل. إضافة إلى ذلك ونظراً لوجود مقبرة لولي من أولياء الله إسمه سلطان سيد محمود (من سلالة أهل البيت)، فإن الجبل يعرف بإسم (إمامزاده داغي) أي (الولي داغي). وهناك أيضاً عين تنبع منها مياه طبيعية عذبة وصافية كالزلال، وهناك إعتقاد سائد بين الأهالي بأن الماء الذي ينبع من هذه العين له خواص تجعله يساعد على تسريع هضم الغذاء.

وهناك بالقرب من الجسر المعلق معلم سياحي طبيعي هو شلال (نوده) الذي يعد من أكثر شلالات (هشتجين) شهرة؛ يبلغ إرتفاع الشلال حوالى 30 متراً وهو يقع على مسافة 4 كلم إلى الشرق من قرية بنفس الإسم (نوده). وتفصل قرية (نوده) عن (هشتجين) مسافة 15كلم وهي تقع على السفح الجنوبي لجبل (آق داغ).

 وهناك نهر إسمه (قزل أوزن) يجري بالقرب من الشلال والجبل لمسافة طولها 90 كلم، حيث يرتاده عشاق رياضة ركوب الزوارق وصيد الأسماك لكونه مكاناً مناسباً ومثالياً لممارسة مثل هذه الرياضات الترفيهية.

 

 

جسر بيرتقي في خلخالجسر بيرتقي في خلخال
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/8000 sec