رقم الخبر: 223799 تاريخ النشر: حزيران 22, 2018 الوقت: 14:14 الاقسام: ثقافة وفن  
أيلول القادم.. «يوم الدين» في الجونة

أيلول القادم.. «يوم الدين» في الجونة

أعلن «مهرجان الجونة السينمائي» عن مشاركة فيلم «يوم الدين» للمخرج المصري أبو بكر شوقي في مسابقة دورته الثانية، التي ستعقد في منتجع الجونة للفترة من 20 حتى 28 أيلول (سبتمبر) 2018.

ونذكر هنا أن شوقي كان قد أنجز قبل عشر سنوات وثائقياً بعنوان «المستعمرة»، تناول فيه واقع مستعمرة مرضى الجذام في منطقة أبو زعبل شمالي القاهرة، لينكبّ بعده على تطوير سيناريو فيلمه الروائي الطويل الأول «يوم الدين»، حيث يكمل رحلة الشخصية الرئيسة «بشاي»، الرجل القبطي، جامع القمامة، الذي شُفي من الجذام، لكن آثاره ما زالت باقية على جسده ووجهه. لم يخرج «بشاي» من المستعمرة التي عاش فيها منذ طفولته، لكنه وبعد وفاة زوجته قرر البحث عن جذوره، حاملاً مقتنياته الهزيلة على عربة.

ومن المعروف أن هذا الفيلم قد اختير ضمن المسابقة الرسمية للدورة 71 لـ «مهرجان كانّ السينمائي». حيث شهد مؤسس مهرجان الجونة نجيب ساويرس العرض العالمي الأول للفيلم في المهرجان وخرج بانطباع إيجابي، وقال عنه «يوم الدين... تجربة فريدة في مسار السينما المصرية، ليس فقط لتمكنه من الوصول إلى المشاهد ولا لموضوعه وحالة بطله، ولكن لأنه يحمل الكثير من القيّم الإنسانية التي تاهت ملامحها في ظل صخب الحياة، كما أن مخرجه أبو بكر شوقي هو أحد الوجوه السينمائية العربية الواعدة والتي ينتظرها الكثيرون».

وأضاف ساويرس: «يوم الدين» ليس «فيلماً عن مرضى الجذام فقط، بل هو فيلم يحفل بمعانٍ عدة، عن فئات تحاول النجاة وممارسة حقها الطبيعي في البقاء، في ظل حياة شديدة الصعوبة والقسوة».

من جانبه عبر المخرج أبو بكر شوقي، عن سعادته باختيار فيلم «يوم الدين» للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة السينمائي، وأضاف «أعتبر المهرجان شاهداً على هذه التجربة، وأحد الداعمين لها عبر مشاركته في «منصة الجونة السينمائية»، وعرضه للمرة الأولى في وطني مصر والعالم العربي»، كما أتمنى أن يحقق الفيلم ردود أفعال طيبة، وأن يحظى بذات الحفاوة التي استقبل بها في كانّ».

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ البيان
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/1210 sec