رقم الخبر: 223577 تاريخ النشر: حزيران 19, 2018 الوقت: 18:28 الاقسام: اقتصاد  
وزير الطرق: المعرض السككي الدولي يدلل على ثقة العالم بإيران؛ رغم الضغوط
وتدشين خط إنتاج لمحركات الديزل على هامش المعرض

وزير الطرق: المعرض السككي الدولي يدلل على ثقة العالم بإيران؛ رغم الضغوط

إعداد: دريد كريم/ الوفاق- قال وزير الطرق وبناء المدن الايراني عباس آخوندي: ان المعرض السككي الدولي السادس في طهران يدلل على ثقة بلدان العالم بنشاطاتنا والتزاماتنا رغم الضغوط.

وأضاف الوزير آخوندي، اليوم الثلاثاء، في كلمته خلال بدء أعمال المعرض الدولي السادس للنقل والشحن السككي والصناعات والمعدات والخدمات ذات الصلة في طهران: ان 90 شركة أجنبية من 18 بلداً شاركت في المعرض. وتابع: نستطيع التحدث مع العالم وبذل الجهود للتوصل الى إتفاق مهم يفوق الشؤون التجارية ويرسي السلام والأمن.

وأشار آخوندي الى انسحاب أميركا من الإتفاق النووي، موضحاً ان هذا التصرف يثير الاضطرابات على الصعيد العالمي ولا يمكن غض النظر عنه والتهاون به. واعتبر ان الجانب المهم في الإتفاق النووي يتمثل بتعهد بلدان العالم، حيث انه يصنع السلام والأمن الاقليميين والدوليين في المرحلة الأولى ومن ثم يمهد لتسهيل النشاطات التجارية والاقتصادية بين ايران وبلدان العالم.

وأشار آخوندي الى نشاطات قطاع سكك الحديد في البلاد، موضحاً انه حقق رقماً قياسياً حيث بلغ 47 مليون طن سنوياً، وهو ما سيرتفع أيضاً. ونوه الى أن مؤسسة سكك الحديد في ايران أدرجت على جدول أعمالها مد سكك إضافية موازية في الشبكة، كما انها تعمل على تطويرها حيث يتم إنجاز مشروع الخط السريع بين طهران وقم واصفهان حالياً. ولفت الى أن معرض العام الجاري سيشهد التوقيع على أول عقد للتمويل عبر سوق الاستثمارات بضمانة مؤسسة سكك الحديد الايرانية.

 

تدشين خط إنتاج محركات الديزل

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الايرانية عن تدشين خط إنتاج محركات الديزل محلية الصنع بقوة 1300 حصان، بحضور وزراء الدفاع، والصناعة، والطرق، الى جانب مساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية؛ وذلك على هامش افتتاح المعرض الدولي السادس للنقل والشحن السككي والصناعات والمعدات والخدمات ذات الصلة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الايرانية العميد أمير حاتمي، ان الوزارة لديها معلومات وافية بشأن مجالات الاكتفاء الذاتي والاعتداد بالطاقات الوطنية؛ مبيناً ان تصنيع محركات الديزل مدرج على قائمة التقنيات الصناعية التي يسعى الأعداء من خلال سياسة الحظر الى حجبها عن البلاد.

وأكد العميد حاتمي ان تدشين خط إنتاح محركات الديزل يشكل نقلة نوعية في الصناعات الوطنية للجمهورية الاسلامية الايرانية؛ لافتاً الى المجالات الكثيرة لاستخدام هذه المحركات، بما يشمل الطرق السككية والبرية والبحرية والنفط والدفاع. ونوه العميد حاتمي الى أن وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة تعد من الجهات المستخدمة لمحركات الديزل في البلاد؛ مردفاً: ان الوزارة ومن خلال تدشين خط إنتاج هذه المحركات ونظراً لاستخدامها في المجالات البحرية ستقطع أشواطاً كبيرة نحو الاكتفاء الذاتي.

 

الطاقة الإستيعابية للنقل عبر شبكة سكك الحديد

من جهته، أعلن مديرعام شركة سكك حديد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، سعيد محمدزادة، إن الطاقة الإستيعابية للنقل عبر شبكة سكك الحديد في البلاد تصل إلى 100 مليون طن سنوياً، وقد تم استهلاك 96 في المائة من طاقة هذه الشبكة خلال العام الإيراني الماضي (إنتهى في 20 آذار/ مارس). وأضاف: ان تنشيط نقل السلع عبر سكك الحديد وضع على جدول أعمال الشركة وقد تم نقل 40 مليون طن من البضائع خلال العام الإيراني 1395 (إنتهى في 20 مارس 2017).

وأشار محمدزادة الى نقل 22 مليار طن/ كيلومتر من السلع عبر سكك الحديد خلال العام الإيراني 1392 (إنتهى في 20 مارس 2014)، مؤكداً أنه من الضروري بلوغ هذا الحجم الى 120 مليار طن/ كيلومتر خلال السنوات الثلاث المقبلة.

يشار إلى أن المعرض الدولي السادس للنقل بالسكك الحديدية والصناعات والخدمات ذات الصلة بدأ اليوم بمشاركة أكثر من 90 شركة دولية في مركز المعارض الدولية بطهران. وشاركت في المعرض 200 شركة محلية مع 90 شركة أجنبية من دول مثل ألمانيا، الصين، روسيا، ليتوانيا، إسبانيا، تركيا، جمهورية التشيك والنمسا، حيث عرضت هذه الدول أحدث إنجازاتها في قطاع القاطرات وعربات الركاب.

ومن المقرر وبالتزامن مع إقامة المعرض، عرض الشركات الناشئة لأول مرة في مجال النقل بالسكك الحديدية. (إيلاء الاهتمام لتطوير النقل المتعدد الوسائط والخدمات اللوجستية) من التوجهات الرئيسية للمعرض الدولي السادس للسكك الحديد.

 

المعرض السككي الدولي السادس في طهرانالمعرض السككي الدولي السادس في طهران
المعرض السككي الدولي السادس في طهرانالمعرض السككي الدولي السادس في طهران
المعرض السككي الدولي السادس في طهرانالمعرض السككي الدولي السادس في طهران
بقلم: دريد كريم  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/3833 sec