رقم الخبر: 223317 تاريخ النشر: حزيران 17, 2018 الوقت: 18:12 الاقسام: اقتصاد  
بورصة الطاقة تستقطب 300 ألف مليار ريال لصالح المشاريع النفطية
مؤشر بورصة طهران يحلق 3306 نقاط

بورصة الطاقة تستقطب 300 ألف مليار ريال لصالح المشاريع النفطية

قال المدير التنفيذي لبورصة الطاقة: إن المشاريع النفطية المتأتية من خلال البورصة تستقطب 300 ألف مليار ريال (الدولار يساوي 42000 ريال) كمصادر مالية جديدة.

وفي تصريح أدلى به لمراسل وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا) حول تفاصيل تمويل البورصة للمشاريع النفطية، أضاف علي حسيني بأن ثمة مفاوضات أولية كانت قد أجريت لاستقطاب 10 مليارات دولارات عن طريق البورصة لصالح مشاريع صناعة النفط. وتابع بأنه تقرر توظيف معظم المصادر المالية المستحصلة عن طريق بورصة الطاقة لخدمة تنفيذ مشاريع الصيانة والإنتاج في 29 حقلاً نفطياً.

هذا وكان وزير النفط الايراني، بيجن زنغنة، قد أعلن قبل أيام، في حديث له، عن قرار مجلس الاقتصاد الايراني القاضي برفع النسبة الإنتاجية لـ29 حقلاً نفطياً عن زيادة إستخراج 460 مليون برميل نفط من 29 حقلاً نفطياً خلال 3 سنوات عبر تنفيذ هذه المشاريع. وأضاف زنغنة بأن ايران لديها 29 مشروعاً للصيانة وزيادة الإنتاج من حقول نفطية في محافظة ايلام ومحافظة خوزستان وكجساران والجرف القاري ومحافظة فارس يتم تمويلها عبر مصادر مالية شعبية غير حكومية.

كما أعلن زنغنة عن منح جميع هذه المشاريع ذات الصلة باستخراج النفط من الحقول النفطية الى شركات ايرانية، لافتاً الى كون 75 بالمائة من الأجهزة المستخدمة في إستخراج النفط هي ايرانية الصنع، وقال: لقد كلفنا المقاولين بشراء هذه الأجهزة الايرانية عند قيامهم بتنفيذ العمليات النفطية.

هذا وكان المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الايرانية قد أعلن عن تأسيس صندوق لتمويل مشاريع صيانة الحقول النفطية ومشاريع إنتاج النفط، منوهاً الى أن هذا الصندوق سيدفع 6 مليارات و300 مليون دولار لتنفيذ المشاريع.

وأفادت الإحصائيات بأن مشاريع تنمية الإستكشاف النفطي وإستخراج النفط وكذلك المشاريع الأصغر حجماً كتكرير النفط والبتروكيماويات وماشابهها تتطلب جميعاً استثمارات تبلغ 200 مليار دولار يجب تغطيتها من الموارد المحلية .

هذا وأغلقت بورصة طهران للأسهم والأوراق المالية، تعاملات يوم الأحد، على ارتفاع المؤشر العام (تدبيكس) 3306 نقاط الى 102457 نقطة. وقادت صعود (تدبيكس) مكاسب أسهم فولاذ مباركة للصلب 328 نقطة، وخليج فارس للصناعات البتروكيماوية 323 نقطة، وايران للاتصالات 213 نقطة. وتداولت السوق أكثر من 821ر1 مليار سهم وورقة مالية بقيمة 49ر5 تريليون ريال (الدولار= 42 ألف ريال) توزعت على 100 ألف و381 نقطة.

وجاء الصعود التأريخي بفعل تدفق السيولة على السوق بدعم حكومي، بعد توجه الاستثمارات نحو سوق الصرف والمسكوكات الذهبية والقطاع العقاري.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/8094 sec