رقم الخبر: 223243 تاريخ النشر: حزيران 17, 2018 الوقت: 12:14 الاقسام: ثقافة وفن  
صدور "معجم الكلمات السومرية" في اللغتين الأكدية والعربية

صدور "معجم الكلمات السومرية" في اللغتين الأكدية والعربية

صدور "معجم الكلمات السومرية" في اللغتين الأكدية والعربية عن مكتبة الاسكندرية للدكتور على الجبوري عالم الآثار واللغويات القديمة.

صدر عن مكتبة الاسكندرية "معجم الكلمات السومريّة" فى اللغتين الأكّديّة والعربيّة، وأخرى أكدية فى العربيّة، للدكتور على الجبوري، عالم الآثار واللغويات القديمة وأستاذ اللغة الأكدية والدراسات المسمارية ومدير وحدة الدراسات الآشورية بجامعة الموصل بالعراق.
المعجم يحوي آلاف المفردات السّومرية والأكدية المستخدمة حاليّاً فى اللغة العربيّة، ويكشف عن حجم التداخل اللغوى بين هذه اللغات الثلاث؛ وذلك لتعايشها واستعمالها سويّاً فى المنطقة نفسها، وخاصة اللغتين السومرية والأكّديّة لفترة 500 سنة تقريبًا؛ فالسومرية بدأت استعمالها بشكل الواسع بحدود 3000 قبل الميلاد، واعتمدت فى البدء على العلامات الصورية، ومن ثمّ على المقاطع الرمزية فى الكتابة، أما الأكديّة فظهرت بحدود 2500 قبل الميلاد، واستمرّ استعمال هاتين اللغتين إلى نهاية الألف الثالث قبل الميلاد، وخلال هذه الفترة تقدّم الأكديون خطوة أخرى فى تطوير الكتابة بالخط المسمارى السومري.
والمعجم مقسَّم إلى أربعة أقسام: الأول: الكلمات السومرية فى اللغة الأكدية. والثاني: الكلمات السومرية فى اللغة العربية. والثالث: الكلمات الأكدية فى اللغة العربية. والرابع: الكلمات العربية ذات الجذور السومرية والأكدية.
وأصدر المؤلف «قاموس اللغة السومرية - الأكدية – العربية» (أبو ظبي، 2016)، ويُعدُّ كُلٌّ من المعجم والقاموس من التآليف النادرة عربيّاً وعالميّاً.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ الميادين
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/0897 sec