رقم الخبر: 223054 تاريخ النشر: حزيران 13, 2018 الوقت: 18:43 الاقسام: عربيات  
باسيل: لا رجعة عن عودة النازحين السوريين ونريدها أن تكون آمنة وكريمة

باسيل: لا رجعة عن عودة النازحين السوريين ونريدها أن تكون آمنة وكريمة

أكّد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أنه "لا الرئيس سعد الحريري ولا أي لبناني يريد بقاء النازحين في لبنان، كما أن لا أحد يريد أي إشكال مع المفوضية العليا للاجئين، لكن حان الوقت لنقول كفى".

وأشار إلى أنّ "هناك من يريد لأزمة النازحين أن تطول مقابل من يريد لها أن تقصر"، مشيراً إلى "استمرار الخلاف بين لبنان والمجتمع الدولي بشأن العودة الطوعية للنازحين السوريين".

باسيل أضاف "لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة انهم (المفوضية) لا يسمحون لنا حتى بإتمام المرحلة الأولى"، مشدداً "نريد مساعدة الأمم المتحدة لإنجاز العودة وتقديم مساعدات للعائدين إلى ديارهم في سوريا".

وتابع: "عظمة الشعب اللبناني أن أبناء الجنوب نصبوا الخيم قرب منازلهم المهدمة بعد عدوان تموز/ يوليو 2006 تمهيداً لإعادة البناء ويمكن للشعب السوري أن يقوم بالشيء نفسه".

وإذ شدد على ضرورة عودة النازحين السوريين إلى ديارهم أكد باسيل "بالنسبة لنا لا عودة عن العودة ونريدها أن تكون آمنة وكريمة ولا نقبل بعودة النازحين إذا لم تكن آمنة أو أن يحصل شيء لأحدهم لا سمح الله، مكرراً تأكيده "سنبقى نعمل وأنا راسلت وزير خارجية سوريا بموضوع حقوقكم بالملكية والتجنيد الإلزامي فأكد لي بكتابه أنهم مع العودة الآمنة والكريمة والمصالحة".

كلام وزير الخارجية اللبناني جاء بعد الاجتماع الذي عقد في بلدية بلدة عرسال في البقاع اللبناني مع رئيس البلدية والمخاتير وأعضاء المجلس البلدي، كذلك بعد لقاء باسيل مع وفد من لجان المصالحة وعدد من النازحين المسجلين للعودة في حضور النائب بكر الحجيري.

أما رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري فأكّد بدوره، أن "عودة النازحين إلى ديارهم نابع من إرادتهم ونحترم رغبتهم وهم يشعرون أن الوضع في سوريا أصبح آمناً".

ويذكر أنه تمّ تسجيل 3000 نازح للعودة إلى سوريا، وتحديداً إلى منطقة القلمون.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بيروت/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/7957 sec