رقم الخبر: 223039 تاريخ النشر: حزيران 13, 2018 الوقت: 17:50 الاقسام: اقتصاد  
8ر3 مليون برميل يومياً.. متوسط إنتاج النفط الإيراني خلال مايو
حسب منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك):

8ر3 مليون برميل يومياً.. متوسط إنتاج النفط الإيراني خلال مايو

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ان متوسط إنتاج النفط الايراني خلال شهر مايو المنصرم شهد زيادة بواقع 5600 برميل يومياً مقارنة بالشهر الذي سبقه، ليبلغ 3 ملايين و829 ألف برميل في اليوم الواحد.

جاء ذلك في تقرير منظمة (أوبك) صدر الثلاثاء لشهر يونيو الحالي، مبيناً ان إجمالي إنتاج النفط لدى هذه المنظمة الدولية بلغ خلال شهر مايو 31 مليوناً و869 ألف برميل يومياً، مسجلاً زيادة بمقدار 35 ألفاً و400 برميل مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وعزا التقرير أهم أسباب تخطي حجم الإنتاج عن السقف المحدد في أوبك (بواقع 5ر32 مليون برميل يومياً)، الى زيادة إنتاج النفط لدى كل من السعودية والجزائر والعراق خلال الشهر المنصرم. وأشار التقرير الى أن سعر الخام لدى منظمة (أوبك) بلغ خلال شهر مايو 74 دولاراً و11 سنتاً للبرميل الواحد، محققاً زيادة بنسبة 3ر8 بالمئة.

وفي السياق نفسه، بلغ سعر النفط الثقيل الايراني، خلال الفترة ذاتها، 72 دولاراً و15 سنتا لكل برميل، محققاً زيادة بنسبة 4ر8 مقارنة بالشهر الذي سبقه.

هذا وارتفعت واردات الهند النفطية من إيران إلى نحو 705 آلاف برميل يومياً في مايو/ أيار، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016، على الرغم من التهديدات بفرض حظر أميركي جديد، بحسب ما أظهرته بيانات من مصادر ملاحية وأخرى في قطاع النفط.

واعتباراً من يونيو/ حزيران، قد تهبط واردات النفط الهندية القادمة من إيران نظراً لأن مصفاتين على الأقل تستعدان لتقليص المشتريات تحت ضغوط (العقوبات) الأمريكية. وتشكل المصفاتان نحو 35% من طاقة التكرير الهندية البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا.ً وأظهرت البيانات أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت في مايو/ أيار 2ر10% مقارنة مع الشهر السابق، وإنها زادت بنحو 45% على أساس سنوي.

والهند ثالث أكبر بلد مستورد ومستهلك للنفط في العالم، وهي ثاني أكبر مستهلكي النفط الإيراني بعد الصين. وأظهرت بيانات المصادر أن الهند استوردت 583 ألفاً و500 برميل يومياً من إيران في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018، بزيادة بنحو 5ر6% مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام. وطلبت المصادر عدم الكشف عن هوياتها لأنها غير مخولة بالحديث إلى وسائل الإعلام. وأظهرت البيانات أن إيران ظلت ثالث أكبر مورد للنفط إلى الهند الشهر الماضي بعد العراق والسعودية، بينما حلت الإمارات محل فنزويلا كرابع أكبر مورد.

وبشكل عام، استوردت الهند 34ر4 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار، بزيادة بنحو 8ر2% على أساس سنوي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/3362 sec