رقم الخبر: 222927 تاريخ النشر: حزيران 12, 2018 الوقت: 19:07 الاقسام: محليات  
قطر تعقد صفقة لشراء مجموعة طائرات كندية للقفز المظلي
وروسيا تكشف عن تخلي السعودية عن صفقة (اس – 400) بفعل ضغوط اميركية

قطر تعقد صفقة لشراء مجموعة طائرات كندية للقفز المظلي

فاجأت قطر، (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، بقرار عسكري جديد، بعد أيام من إنشاء منظومة جوية لحماية المجال الجوي القطري، مع بريطانيا.

فقد أعلنت وزارة الدفاع القطرية أنها وقعت على إتفاق حول شراء قطر مجموعة من طائرات (DHC-6 Twin Otter 400) للقفز المظلي مع شركة (Viking Air) الكندية.
وأوضحت الوزارة القطرية، في بيان أصدرته بهذا الصدد، أن طائرات (DHC-6 Twin Otter 400) المطورة الخاصة بعمليات الإنزال الجوي، التي تشتريها قطر، سيتم نشرها في قاعدة الدوحة الجوية.
وكثفت قطر عملية تسليح قواتها المسلحة بأحدث أنواع المعدات العسكرية، بما في ذلك منظومات الدفاع الجوي والطائرات والمروحيات الحربية، في ظل الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من عام بين قطر من جهة وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، وأعلنت هذه الدول يوم 5 يونيو/حزيران 2017 عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، متهمة إياها بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.
في سياق آخر كشف نائب رئيس أكاديمية علوم الصواريخ والمدفعية الروسي، العقيد قسطنطين سيفكوف، عن تطورات جديدة بشأن صفقتي السعودية وقطر، بشأن شراء منظومة إس 400 الروسية.
وأكد سيفكوف، في مقابلة مع برنامج (قصارى القول) الذي يعرض على شاشة RT: إن السعودية تقدمت بطلب الحصول على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية، إلا أنها رضخت لضغوط مارستها عليها الولايات المتحدة، وتخلت عن الصفقة.
من جهة أخرى، أكد العقيد الروسي أن تركيا تعرضت كذلك للضغط من قبل الإدارة الأمريكية، إلا أن أنقرة قررت الحصول على منظومة (إس 400) رغم ذلك، مشيراً إلى أن الضغوط الأمريكية فعالة جدا.
كما تطرق سيفكوف إلى مسألة صفقة تخص هذه المنظومة مع قطر، مشيرا إلى أن الأمر بالنسبة للدوحة ليس مهما جدا. وقال: بحسب رأيي، فإن صغر مساحة الدولة القطرية لا يمكنها من الحصول إلا على كتيبة واحدة من الصواريخ، مما يعني دخول مساحات واسعة من الأراضي السعودية ضمن نطاق تلك الكتيبة، الأمر الذي يهدد الملاحة بين البلدين، كون المملكة لديها قواعد جوية ستقع ضمن نطاق المنظومة القطرية.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/5216 sec