رقم الخبر: 222494 تاريخ النشر: حزيران 09, 2018 الوقت: 15:35 الاقسام: ثقافة وفن  
مکتبة الروضة الرضویة تحتفظ بمصاحف شريفة بخط الامام علي (ع)

مکتبة الروضة الرضویة تحتفظ بمصاحف شريفة بخط الامام علي (ع)

يتم حفظ تسعة مجلدات من المصحف الشريف واجزاء قرآنية نادرة منسوبة الى خط يد الإمام علي(ع) وذلك في خزانة القرآن في المكتبة المركزية للروضة الرضویة بمدينة مشهد.

وفقا للعلاقات العامة والشؤون الدولية في مؤسسة المكتبات والمتاحف والوثائق للروضة الرضویة الشریفة في مدینة مشهد فقد ذکر المسؤول عن ادارة المخطوطات بهذه المؤسسة بأن أكبر مجموعة من المصاحف الشريفة المنسوبة إلى الأئمة الاطهار(ع) محفوظة في متحف المخطوطات بالروضة الرضوية خاصة وجود تسعة مجلدات من الکتاب الکریم والمکتوبة بخط الإمام علي (ع) في هذه الخزانة وقد وصلت بعض هذه المصاحف الی الروضة الرضویة في القرنین السادس والسابع الهجري وبعضها من موقوفات الشاه عباس الصفوي.

وأشار سید محمد رضا فاضل هاشمي الی وجود تسعة مجلدات من أنفس وأندر مجلدات القرآن الكريم والاجزاء القرآنية المقدسة المنسوبة الی الامام علي (ع) وقال بأنها کتبت بالخط الكوفي وعلی جلد ذي قيمة كبيرة. وتدل البحوث التي أجریت علیها بإنها بلا شك کتبت في القرن الأول من قبل أمیر المؤمنین الامام علي(ع).

وذكر أن هذا المصحف الشريف تم وقفه من قبل علي بن ابي القاسم المقري الشروتي للروضة الرضویة وهو یقع في جزءین فیما صنع جلد الکتاب في القرن الثالث عشر للهجرة.

وأضاف هذا الخبیر بأن متحف المخطوطات في مکتبة الروضة الرضویة يعتبر واحدا من أكبر متاحف المخطوطات القرآنية في العالم من القرن الأول الهجري  وحتی القرن الرابع عشر وتعتبر هذه المجموعة من وجهة نظر اللغة الفارسية والنثر وتطور النثر الفارسي في غایة الاهمیة بالنظر الی عملیة الترجمة في القرنين الرابع والخامس الهجري.

واعتبر فاضل هاشمي هذه المجموعة بأنها من ناحیة التجلید وانواعه تشکل مصدراً لأبحاث الراغبین في البحث والدراسة بشأن أنواع التجلید القدیم بخاصة المصنوع من الخشب الخالص والمزخرف في القرنین الرابع والخامس الهجري والتي تعتبر من روائع الفن في ایران والعالم.

وأکد بأن من أکثر هذه المجموعة القرآنیة قیمة هي تلك المکتوبة علی الجلد وتنسب إلى الأئمة (ع) ومن بينها المصاحف الشریفة والمکتوبة بخط الإمام علي ( ع) والإمام الحسن المجتبى (ع)  والإمام الحسين (ع) والامام جعفر الصادق (ع) والامام موسی الکاظم (ع) والامام الرضا(ع).

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايكنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2921 sec