رقم الخبر: 222460 تاريخ النشر: حزيران 09, 2018 الوقت: 12:36 الاقسام: اقتصاد  
المركزي الايراني: الريال واليوان الصيني كفيلان بحل مشكلة التبادل المالي بين البلدين

المركزي الايراني: الريال واليوان الصيني كفيلان بحل مشكلة التبادل المالي بين البلدين

قال محافظ البنك المركزي الايراني ولي الله سيف ان الريال واليوان الصيني كفيلان بحل مشكلة التبادل المالي بين البلدين بالنظر لحجم التعاون التجاري الهائل القائم بينهما والحاجة لاستخدام آليات دفع باستخدامهما.

واشار سيف، في تصريح صحفي، الى تصدير 25 بالمئة من النفط الايراني الى الصين، ووصفها بمثابة احد اهم الشركاء التجاريين مع ايران خلال الاعوام الاخيرة واحد كبار زبائن النفط الايراني لذلك فانها تكتسب اهمية كبيرة في السياسة الاستراتيجية للبلاد. 
ولفت الى المواقف الواضحة للمسؤولين الصينيين حول الحفاظ على الاتفاق النووي، مبينا ان عمليات التبادل المالي بين البلدين لن تواجه تحديات جادة بالنظر الى استخدام آليات مناسبة للدفع عبر استخدام عملتي البلدين.
وأعرب عن أمله في استمرار تعاون البنوك الصينية ودعم المؤسسة الصينية للتأمين على الصادرات (Sinowusur) في تمويل المشاريع الانتاجية والبنية التحتية في البلاد وفقا للنهج السابق.
وأضاف سيف: "إن الصين تمثل الوجهة الرئيسية لتصدير البتروكيماويات الإيرانية، ومع الأخذ في الاعتبار سياسة الحفاظ على مصالح البلدين والاستراتيجيات العملية الحالية والتأكيد على التعاطي المباشر لإيران والصين بعملة اليوان فلا مشكلة في مجال التبادل المالي بين البلدين.
وأوضح: إنه في ضوء التطورات السياسية الأخيرة والحاجة إلى دعم المصدرين الصينيين من قبل المسؤولين الحكوميين في هذا البلد، يبدو أن هناك مناخا سياسيا مناسبا للتفاوض حول توطيد العلاقات التجارية بين البلدين.
ونوه رئيس البنك المركزي الايراني الى إنه: "على الرغم من الضغوط والحظر المفروض في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، فإن البنوك والشركات الصينية تعاونت بشكل جيد للغاية مع نظيراتها الإيرانية، وقد تم التوقيع على العديد من العقود بين البنوك والمؤسسات التجارية بين الجانبين.
وأشار إلى أن المسؤولين الصينيين، بما في ذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية، قالوا إن بلادهم ستواصل العمل مع إيران والالتزام بالاتفاق النووي، وستعمل بكين مع الاتحاد الأوروبي على ابقاء الاتفاق.
واكد سيف: ان الصين قد اعربت عن معارضتها للحظر الاحادي الجانب، وبهذا الموقف ، ستحافظ حكومتا الصين وايران على علاقاتهما الاقتصادية والتجارية الطبيعية وتمتينها، وتواصلان التعاون بشأن الامتثال للالتزامات الدولية.
 
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3053 sec