رقم الخبر: 222409 تاريخ النشر: حزيران 08, 2018 الوقت: 18:01 الاقسام: دوليات  
تعرّف على أكثر حكومة نسوية في تاريخ العالم

تعرّف على أكثر حكومة نسوية في تاريخ العالم

ليس عجيبا أن نرى في يومنا هذا وصول المرأة الى مناصب قيادية في القطاعات العملية المختلفة، أن نجدها مديرة عمل أو قاضية أو وزيرة و سفيرة و ربة عمل، ولكن من الغريب أن يتم تعيين غالبية وزراء حكومة بلد ما من النساء، وهو الأمر الذي بادر به رئيس حكومة إسبانيا الجديد "بيدرو سانتشيز" حيث كلّف 11 وزيرة من أصل 17 في تشكيلة حكومته، لتصبح بذلك الحكومة الاسبانية الأكثر "نسوية" فى تاريخ الحكومات فى العالم.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية أن رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانتشيز أعلن عن التشكيل الحكومة الجديدة التي سيرأسها حتى إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة ، وتتمير بوجود النساء أكثر من الرجال ، حيث يوجد 11 وزيرة من أصل 17، لتصبح بذلك الحكومة الأكثر "نسوية" في تاريخ الحكومات في العالم.
سانتشيز أعلن عن أعضاء الحكومة المكونة من 17 وزيرا بعضهم من الأسماء المخضرمة في السياسة مثل خوسيه بوريل في الخارجية، والآخرون من الأسماء الجديدة مثل رائد الفضاء بيدرو دوكي، ووزير الثقافة والرياضة ماكسيم مونتون، ومن أبرز مستجدات الحكومة هو غلبة النساء، أي أنها حكومة نسوية أكثر منها رجالية، لتكون الحكومة الأكثر نسوية في العالم، ولا سيما في أوروبا، وتتفوق في هذا الصدد على دول أوروبا الشمالية.
وتولت النساء مناصب مثل البيئة والمساواة والشؤون الاجتماعية التي تخصص للنساء، ومن أبرز الأسماء الحاضرة في الحكومة الجديدة، كارمن كالفو في منصب نائبة رئيس الحكومة والمكلفة كذلك بملف المساواة، ثم مارجريتا روبلس في منصب وزيرة الدفاع، ودولوريس ديلجادو في منصب وزيرة العدل، ورييس ماروتو في منصب وزارة الصناعة، ونادية كالفينيو في منصب وزيرة الاقتصاد، وماريا خيسوس مونتيرو في وزارة المالية والضرائب، ومرشيل باتيت في الإدارة الترابية، وتريسا ريفيرا في البيئة، وتلوت ماجدلينا فاليريو في منصب وزيرة العمل. وعادت وزارة التعليم الى إيزابيل سيلا، والصحة الى كارمين مونتون.
 
 
وكان رئيس الحكومة الأسبق خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو  هو أول من كون حكومة غالبيتها من النساء ولكن سانتشيز تفوق عليه وعين 11 امرأة من أصل 17.
جدير بالذكر أن البرلمان الإسباني كان قد أقال حكومة ماريانو راخوى الأسبوع الماضى بسبب ملفات فساد هزت البلاد، وصعد سانشيز إلى رئاسة الحكومة بفضل ملتمس حجب الثقة، وهو أول ملتمس من هذا النوع يحصد النجاح منذ بدء الانتقال الديمقراطى فى أواسط السبعينيات.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1138 sec