رقم الخبر: 222401 تاريخ النشر: حزيران 08, 2018 الوقت: 17:36 الاقسام: دوليات  
زعيم كوريا الشمالية يتجه الى سنغافورة للقاء ترامب في 12 يونيو
القمة ستبحث الضمانات الأمنية لبيونغ يانغ وتعهدات واشنطن

زعيم كوريا الشمالية يتجه الى سنغافورة للقاء ترامب في 12 يونيو

محمد أبو الجدايل/ الوفاق- ستهبط يوم الأحد القادم طائرة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج أون" في مطار تشانجي في سنغافورة قبل القمة المرتقبة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب ما ذكره مصدر مشارك في عملية تنظيم زيارة الزعيم كيم اليوم الجمعة.

المباحثات التاريخية المنتظرة من قبل عدة جهات دولية المزمع عقدها يوم الثلاثاء 12 يونيو/حزيران القادم ستركز على إنهاء برامج الأسلحة النووية والصاروخية في كوريا الشمالية مقابل حوافز دبلوماسية واقتصادية تمنحها واشنطن لبيونغ يانغ.

وفي هذا الصدد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو أن القمة المرتقبة ستناقش الضمانات الأمنية لبيونغ يانغ.

وفي مؤتمر صحفي لبومبيو يوم الخميس الماضي في وزراة الخارجية قال: "سوف يناقش الرئيس ترامب ونظيره كيم بالتأكيد الضمانات الأمنية لكوريا الشمالية، وإحلال السلام (في شبه الجزيرة الكورية) وتحسين العلاقات بين البلدين".

ولفت بومبيو إلى أن واشنطن "أكدت مرارا على أن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل، أمر لا رجعة فيه وسيكون النتيجة الوحيدة المقبولة للاجتماع" بين الرئيسين.

وكشف بومبيو عن خطة بلاده تجاه كوريا الشمالية قائلا: "حتى يتم تحقيق هدفنا، فإن التدابير التي اتخذها المجتمع الدولي بالتعاون مع الولايات المتحدة ضد كوريا الشمالية ستبقى سارية المفعول، وإذا سارت الجهود الدبلوماسية في الاتجاه الخاطئ، فإن تلك الإجراءات ستتعزز".

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي أعلن البيت الأبيض أن قمة ترامب وكيم ستبدأ يوم الـ 12 يونيو في الساعة 9:00 بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش) في فندق كابيلا بجزيرة سنتوسا في سنغافورة.

بوتين يشيد باستعدادات بيونغ يانغ البناءة

من جانبه صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد إجرائه محادثات مع نظيره الصيني شي جين بينغ في بكين: إن التواصل مع كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة أكد استعدادها للعمل البناء.

وقال بوتين: روسيا والصين مهتمتان بالسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

من جانبها اعتقلت الشرطة في سنغافورة يوم الجمعة اثنين من كوريا الجنوبية يعملان في مجال الإعلام لدخولهما مقر إقامة سفير كوريا الشمالية في سنغافورة بدون إذن مسبق.

وأضافت الشرطة أنها اعتقلتهما يوم الخميس وأنهما يعملان لصالح مؤسسة البث الكورية، وأنها تحقق مع شخصين آخرين. وكتبت الشرطة على موقع فيسبوك: تلقت الشرطة بلاغا عن حالة تعد على مقر إقامة سفير جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

وتابعت الشرطة: تم اعتقال كوريين جنوبيين في هذه القضية عمرهما 42 و45 ويمثلان مؤسسة البث الكورية.

وأوضحت الشرطة أن من يُدان بالتعدي الجنائي على الممتلكات قد يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو بدفع غرامة تصل إلى 1500 دولار أو بكلا العقوبتين.

جدير بالذكر أن جهودا دولية تُبذل لإنهاء الصراع في شبه الجزيرة الكورية لاسيما بعد أن فتح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أبواب الحوار مع ترامب في خطوة لإخلاء تلك المنطقة من الأسلحة النووية طبقا لما تسعى إليه واشنطن.

بقلم: محمد ابو الجدايل  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/1375 sec