رقم الخبر: 220909 تاريخ النشر: أيار 23, 2018 الوقت: 18:33 الاقسام: اقتصاد  
الذهب يرتفع بفعل الضبابية بشأن مفاوضات تجارية بين أمريكا والصين
فيما أسعار النفط تنخفض توقعاً لتخفيف محتمل لقيود "أوبك"

الذهب يرتفع بفعل الضبابية بشأن مفاوضات تجارية بين أمريكا والصين

زادت أسعار الذهب، الأربعاء، بفعل حالة من الضبابية بشأن محادثات تجارية بين الولايات المتحدة والصين عززت الإقبال على شراء المعدن الأصفر كملاذ آمن، لكن ارتفاع الدولار كبح المكاسب.

وأظهر المعدن الأصفر، الذي يستخدم عادة كمخزن للقيمة في أوقات الضبابية السياسية أو الاقتصادية، مؤشرات على الصعود بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه غير راض عن المحادثات الأخيرة مع الصين. وأشار ترامب إلى (احتمال كبير) لإلغاء القمة المزمعة بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في 12 يونيو/ حزيران في ظل مخاوف من رفض كيم التخلي عن أسلحته النووية. لكن الدولار، المقوم به الذهب وبقية السلع الأولية، ارتفع مقابل سلة عملات مع ترقب المستثمرين لمحضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المقرر صدوره في وقت لاحق من يوم الأربعاء.

وبحلول الساعة 50ر10 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 4ر0 بالمئة إلى 42ر1296 دولار للأوقية (الأونصة)، فيما زادت العقود الأمريكية الآجلة تسليم يونيو/ حزيران 3ر0 بالمئة إلى 1296 دولاراً للأوقية. وتظل الأسعار محصورة في نطاق محدود في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون المزيد من المؤشرات بشأن مسار رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1ر0 بالمئة إلى 54ر16 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 6ر0 بالمئة إلى 20ر908 دولار للأوقية، بينما انخفض البلاديوم 5ر0 بالمئة إلى 986 دولاراً للأوقية.

هذا وانخفضت أسعار النفط بفعل توقعات بأن منظمة (أوبك) قد تزيد الإنتاج مما ألقى بظلاله على الأسواق على الرغم من الدعم الذي تلقاه السوق من المخاطر الجيوسياسية. وبحلول الساعة 36ر06 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 75 سنتاً أو 5ر0 بالمئة إلى 20ر79 دولار للبرميل بعد أن قفزت 35 سنتاً يوم الثلاثاء. وكان برنت بلغ 50ر80 دولار للبرميل الأسبوع الماضي، مسجلاً أعلى مستوى له منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتاً أو 3ر0 بالمئة إلى 99ر71 دولار للبرميل بعدما قفزت يوم الثلاثاء إلى 83ر72 دولار، وهو أيضاً أعلى مستوى لها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2014. وأبلغت مصادر مطلعة في أوبك وقطاع النفط رويترز، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول ربما تقرر زيادة إنتاج الخام في وقت قريب للغاية ربما في يونيو/ حزيران بسبب المخاوف بشأن الإمدادات الإيرانية والفنزويلية وبعدما أثارت واشنطن القلق من أن صعود النفط قد يكون أكبر من اللازم.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 33/6570 sec