رقم الخبر: 220779 تاريخ النشر: أيار 22, 2018 الوقت: 17:50 الاقسام: اقتصاد  
لإيران مستقبل واعد في سوق إنتاج الغاز وتصديره
الأمين العام لمجمع الدول المصدّرة للغاز:

لإيران مستقبل واعد في سوق إنتاج الغاز وتصديره

قال الأمين العام لمجمع الدول المصدرة للغاز (GECF): إن ايران بفضل احتياطياتها الغازية الهائلة ستحظى في المستقبل بمكانة راقية في أسواق الغاز، وهذا بالتأكيد يعود الى دأبها ومدى نشاطها الحالي.

وحول الدور الايراني في السوق العالمية للغاز، أضاف يوري سنتورين، في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا): ان ايران تحتضن حالياً في أراضيها أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي على مستوى العالم وإن كفاءة ايران في هذا المجال مازالت آخذة في التصاعد.

ورداً على سؤال حول إمكانية حصول ايران حالياً على مكانة في سوق نقل الغاز عبر الأنابيب ومنافسة قطر في تصدير الغاز الطبيعي السائل (إل.إن.جي)، قال سنتورين: إن بلوغ هذه الغاية يتطلب ظروفاً اقتصادية خاصة ويعود الى سعر ومدى توظيف باقي الدول للغاز.

وعن دخول ايران الى الأسواق الأوروبية ومنافسة روسيا والتكلفة الاقتصادية لهذا الإجراء، أفاد سنتورين بأن مجمعنا لا يهمه من سينتفع من هذه السوق، إنما الغاية هي الحفاظ على السوق، إذ يتوجب على الدول ذات العضوية بنفسها العثور على الدول المستهلكة للغاز وخوض تنافس في ذلك.

علماً بأن مجمع الدول المصدرة للغاز(GECF)  يعتبر منظمة حديثة التأسيس، الغاية من تأسيسها التنسيق في قضايا إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي على مستوى العالم أسستها ايران وروسيا وقطر وعدد من الدول المصدرة للغاز في 23 ديسمبر 2008 وتتمتع بعضوية 19 بلداً 12 منها ذات عضوية رسمية وسبعة منها تحمل صفة مراقب وجميع هذه الدول تمتلك 70 بالمائة من إحتياطيات غاز العالم.
وتكون الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وايران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنروئلا والإمارات دول ذات عضوية رسمية فيها.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2118 sec