رقم الخبر: 218355 تاريخ النشر: نيسان 30, 2018 الوقت: 15:08 الاقسام: ثقافة وفن  
افتتاح معرض طهران الدولي للكتاب بدورته الـ 31
بمشاركة 2182 دار نشر محلية وأجنبية

افتتاح معرض طهران الدولي للكتاب بدورته الـ 31

* ضيوف من ألمانيا وإيطاليا والصين والمجر وبنغلاديش وأرمينيا والجزائر وتونس وأذربايجان وإسبانيا وصربيا وسوريا والعراق والمكسيك وروسيا والبوسنة والهرسك سیشاركون ايضا في المعرض.

يبدأ معرض طهران الدولي للكتاب أعماله يوم غد الأربعاء في نسخته الواحدة والثلاثين بمشاركة الفين و 50 دار نشر محلية الى جانب 132 دار نشر أجنبية في المعرض، في مصلى الإمام الخميني(قدس) وسط طهران على ان يستمر الى 12/أيار مايو الجاري.

وأعلن المساعد التنفيذي لمعرض طهران الدولي للكتاب في نسخته الواحدة والثلاثين «يحيي دهقاني» في تصريح أدلى به يوم الأحد، عن مشاركة الفين و50 دار نشر محلية الى جانب مئة واثنين وثلاثين دار نشر أجنبية في المعرض.

وقال، ان دور النشر العامله في مجال التعليم ستعرض 15 الفا و633 كتابا في المعرض فيما تعرض دور النشر العاملة في مجال طبع الكتب الجامعية 64 الفا و444كتابا.

ولفت دهقاني إلى أنه تتوزع دور النشر الاجنبية بين 86 دار نشر عربية تعرض 37 الفا و500 كتابا الى جانب 46 دار نشر من الدول الاخرى تعرض 120 الف كتاب باللغة اللاتينية.

هذا وأعلن رضا نوعي مدیر لجنة الشؤون الدولیة للدورة الحادیة والثلاثین لمعرض طهران الدولي للكتاب برامج هذه الدورة وقال بأن هذه اللجنة سوف تستضيف صربيا كبلد ضيف شرف وتونس كمدينة ضیف شرف بالاضافة الی مشاركة رؤساء المعارض الدولیة والسفارات والمعاهد الثقافية الأجنبية والسوق الدولیة للكتب والاجتماعات المتخصصة.

صربيا ضيف شرف في معرض طهران للكتاب

وإشار رضا نوعي الی مشاركة صربيا كضيف شرف في معرض طهران للكتاب وقال ان صربيا ستحل ضيف شرف على معرض الكتاب الدولي الحادي والثلاثين لطهران ویبلغ جناح هذا البلد مساحة 140 مترا مربعا مع مشاركة 30 مسؤولا صربيا وعدد من الكتاب والشعراء والناشرین والصحفیین من هذا البلد.

وقال بأنه سیتم عقد أكثر من 20 اجتماعا وطاولة مستديرة في المعرض بالإضافة إلى برنامج للتعاون بين الجامعات والمراكز الثقافية حیث سیضم الجناح الصربي أكثر من 300 عنوان من الكتب في مجال الأدب والتاريخ والفن والسياحة فضلا عن فعالية أمسیة صربیا.

تونس ضيف شرف على المعرض

وذكر رضا نوعي بأن اسطنبول شاركت العام الماضي كمدينة ضيف شرف في معرض طهران للكتاب وقال بأن تونس تشارك حالیاً في جناح مساحتة 70 مترا مربعا وكمدينة ضيف شرف حیث سیحضر 20 شخصاً من المسؤولین التونسیین بالاضافة الی شعراء وناشرین وكتاب من هذا البلد.

وقال بأن من برامج هذا المعرض هو عرض أكثر الكتب التي حصلت علی  الجوائز الإيرانية السنوية علی السوق العالمية وتعریف 50 كاتباً ایرانیاً ممن انتخبوا في مهرجانات ادبیة مثل جائزة جلال آل أحمد وبروین اعتصامي وكتاب العام .

وذكر بأن ممثلي الدول والسفارات والقنصليات وجمعيات الصداقة والعتبات المقدسة في العراق یشاركون في مساحة 2000 متر مربع مع ممثلي سفارات اليابان وأرمينيا والمكسيك وفنلندا واليونان وإيطاليا إلى جانب ممثلين للمعارض الدولية مثل معرض فرانكفورت وبكين ومسقط ودليلة وبودابست وفيينا وموسكو وتونس للكتاب.

سبع منظمات دولية تحضر في المعرض

وقال بأن هناك سبع منظمات دولية بما في ذلك منظمة التعاون الاقتصادي والأمم المتحدة وممثلي 12 ممثلیة لمجتمعات الصداقة وإرسكا والصحوة الإسلامية والعتبات المقدسة مثل عتبة الإمام الحسين(ع) والعتبة العلویة والعتبة العباسیة ستشارك جنبا إلى جنب مع الناشرين الأجانب من أفغانستان وتركيا والعراق وسوريا وكذلك المؤسسات والمنظمات النشطة في المجتمع الدولي مثل منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية ومعهد تنظيم ونشر أعمال الإمام الخميني(ره).

  وأكد رضا نوعي بأن ضيوفا من ألمانيا وإيطاليا والصين والمجر وبنغلاديش وأرمينيا والجزائر وتونس وأذربايجان وإسبانيا وصربيا وسوريا والعراق والمكسيك وروسيا والبوسنة الهرسك سیشاركون ايضا في المعرض.

هذا وسیقام معرض طهران الدولي للكتاب بدورته الحادیة والثلاثین من الثاني من أیار وحتی الثاني عشر منه في مصلی الامام الخمیني (قدس) بطهران.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايبنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/9478 sec