رقم الخبر: 217630 تاريخ النشر: نيسان 22, 2018 الوقت: 16:06 الاقسام: ثقافة وفن  
فعاليات اليوم الرابع لمهرجان فجر السينمائي الدولي الـ36
غاسيا كلوكيان: السينما الايرانية تضاهي افلام هوليوود

فعاليات اليوم الرابع لمهرجان فجر السينمائي الدولي الـ36

خصص مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثون في اليوم الرابع من فعالياته عروضا مميزة لـ43 فيلما (العديد منها عرض سابقا خلال الأيام المنصرمة) على غرار الأيام الثلاثة الماضية، ومنها 17 فيلما ايرانيا وفيلم واحد مشترك بين قطر وجورجيا والبقية من دول أوروبية كفرنسا وروسيا وجورجيا وبريطانيا وهولندا وبلغاريا وألمانيا والتشيك ومقدونيا وفيلم أرجنتيني واحد.

محمد أبو الجدايل -  وتصدر الأفلام الايرانية «القراع العصفور» للمخرج بهروز شعيبي في قسم «سوق المهرجان»، «لعبة الذئب» لعباس نظام دوست في قسم «فانوس خيالي»، « كيلو واحد وواحد وعشرون غراما» للمخرج رحيم طوفان في قسم (سوق المهرجان)، «فناء» للمخرجة مريم بحر العلوم في قسم «ملامح الشرق»، «الوردة الافريقية» للمخرجة مونا زندي حقيقي في قسم «سوق المهرجان»، «ماهور» للمخرج مجيد نيامراد «سوق المهرجان»، «المشي على السلك» للمخرج احمد رضا معتمدي في قسم «مهرجان المهرجانات»، «الناجي» للمخرج سيف الله داد في قسم «العروض المزدوجة»، «اندرانيك» للمخرج حسين مهكام (سوق المهرجان)، «هت تريك» للمخرج رامتين لوافي (سينما السعادة»، «سوء تفاهم» لاحمد رضا معتمدي (سوق المهرجان)، «حول الليل» للمخرج فرزاد موتمن (سوق المهرجان)، «سرو تحت الماء» للمخرج محمدعلي باشه اهنغر (سينما السعادة)، «ميراث الاب» للمخرج «مهدي نقويان» (القسم الوثائقي تحت المجهر)، «النمل الابيض» للمخرج مسعود حاتمي (سوق المهرجان)، «البط لي» للمخرج بهروز غريب بور (ملامح الشرق)، «مشية الغراب» للمخرجة ريحانة كاوش (الجرس السابع).

كما عرضت صالات تشارسو فيلما أجنبيا عربيا مشتركا بين قطر وجورجيا وهو «لا تفعل» للمخرجة مريم خاتشواني، في حين توزّعت بقية الافلام على أقسام المهرجان الـ 12.

في حوار مع مديرة التسويق لشركة «ايكلز فيلمز» اللبنانية:

الفيلم الايراني قد وصل الى هوليوود بالاخراج والتمثيل والانتاج

سهامه مجلسي - اجريت حوارا مع مديرة التسويق لشركة «ايكلز فيلمز» اللبنانية غاسيا كلوكيان في بداية الحوار اكدت كلوكيان ان شركتها تعمل أساسا في مجال توزيع وإنتاج الأفلام في لبنان والشرق الأوسط وانها تبتاع أفلاما معظمها افلام الاثارة أو الاكشن من هوليوود وتقوم بتوزيعها في لبنان، ودول عربية في الخليج الفارسي ومصر.

وأوضحت كلوكيان ان شركة «ايكلز فيلمز» تنشط أيضا في إنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية في لبنان وسورية ومصر وتقدم انتاجات مشتركة مع هذه الدول.

واضافت السيدة غاسيا كلوكيان: ان شركتها (ايكلز فيلمز) شاركت في سوق فيلم مهرجان فجر السينمائي الدولي هذه السنة وفي السنة الماضية ايضا لتتعرف على النتاجات من الأفلام الإيرانية لكي تختار ما تفضله للعرض في بلادها، موضحة ان شركتها سبق وان جربت التعاون مع شركات إيرانية للأفلام.

وأكدت ان لكل دولة ذوقا خاصا لأنواع محددة من الأفلام، وقالت ان الشعب اللبناني يهتم أكثر بأفلام الأكشن والكوميديا وقليلاً بالأفلام الرومانسية أيضا، ويهتم معظم الشعوب في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج الفارسي، بأفلام الرعب.

 وقالت: ان الجمهور اللبناني الذي كان يرغب سابقاً في الأفلام المصرية، لا يفضلها حالياً، فقررت شركتنا ان تبرمج وتجرب أفلاماً إيرانية  لم يكن الشعب اللبناني يألفها من قبل ولا يعرف الكثير عن الأفلام والسينما الإيرانية وفي الواقع هناك عرض قليل جداً من الأفلام الإيرانية في دور السينما في لبنان.

وقالت غاسيا كلوكيان: انها سعيدة جدا بحضورها المهرجان واكدت بانها ثاني سنة تشارك في هذا المهرجان وهو مهرجان عظيم جدا ولم تر مثيله ابداً وقد شكرت الجمهورية الاسلامية الايرانية على استقبالها الرحب والجميل.

مؤكد ان السينما هي حوار مشترك بغض النظر عن الرأي والثقافة والدين وأبدت عن عقيدتها بان السينما لا يجب أن تشارك في قضايا أخرى بما في ذلك السياسة وما يشابهها حتى تبقى نقية.

واضافت كلوكيان انا حضرت اليوم فيلم ايراني ورأيت الفرق بين الفيلم اللبناني والفيلم الايراني وقد شعرت عن جد بان الفيلم الايراني قد وصل الى هوليوود بالاخراج والتمثيل والانتاج وفرحت كثيرا وفي الحقيقة فان الافلام الايرانية ليست بعيدة عن افلام الهوليوود وقد تقدمت السينما الايرانية كثيراً ورأيت فيلم «بتوقيت الشام» للمخرج الايراني البارز «ابراهيم حاتمي كيا» وتدور أحداث الفيلم قصة طائرة مساعدات إنسانية إيرانية تتوجه إلى سوريا وحين هبوطها في المطار تواجه أحداثاً بعد التعرض لها من قبل عناصر إرهابية. وقالت ان الفيلم أبكاني. وكنا نتمنى من الدراما العربية والأجنبية إنتاج افلام مثل هذه تعكس الجرائم بحق أهلنا في سوريا، والعراق، ولبنان، واليمن.

واوضحت غاسيا كلوكيان، بان الايرانيين لديهم طريقة جميلة جدا يتعاملون مع العالم والضيوف الاجانب معاملة لا مثيل لها واتمنى بان تزداد مثل هذه المهرجانات وان تخرج هذه النوعية من الافلام للعلن ويراها العالم ونقول نحن وصلنا لهم.

وبالنسبة لي أنا مهتمة بالسينما والثقافة الايرانية منذ وقت طويل، والحمدلله تمكنت هذه السنة ايضا من الحصول على هذه الفرصة عسى أن استفيد من السينما الايرانية الرائدة سواء على مستوها الوطني أو على مستواها العالمي.

واخيرا اشكركم على هذا اللقاء واشكر الجمهورية الاسلامية والشعب الايراني لانه بالفعل يدعم الشعب اللبناني في كل المجالات مقاومة وشعبا ونحيي الشعب الايراني على تحيته للشعب اللبناني وعلى استقباله الجميل حيث لقيت استقبالاً رائعاً لم اكن اتوقعه، انني احس كأني في بلدي عندما اتعامل معهم واتمنى بان احضر كل سنة في مثل هذه المهرجانات وشكرا لجريدة الوفاق على هذا اللقاء.

في مقابلة مع المخرج السوري «جود سعيد»:

فجر السينمائي الدولي 36 في غاية التنظيم

هبة اليوسف- في مجمع تشارسو السينمائي بقلب العاصمة الايرانية طهران، جلست في احدى القاعات التي تعرض أفلام مهرجان فجر السينمائي الدولي وبدا السكوت على الجميع متأهبين لمشاهدة فيلم «مطر حمص» للمخرج السوري الشاب «جود سعيد».

ولدى خروجي من صالة العرض لفت انتباهي الدموع اللامعة في عيون المشاهدين والتي انهمر بعضها بينما كانت لا تزال موسيقى نهاية الفيلم تُطرب أرواح الحاضرين، وعندها لمحت عينايا الشاب السوري «خلدون حمود» ممثل شركة آدم برودكشن المنتجة للفيلم، مارأيته للوهلة الأولى ملامح وجهه التي كشفت عن حمل كبير من الجراح أحضرها معه من سوريا ليعرضها على الشاشة الفضية في صالات عرض تشارسو، فاتجهت نحوه وعقدت العزم على إجراء مقابلة معه ليروي لنا سرّ إبداع كل هذه اللوحات التي مُزجت ألوانها بالتراجيديا والكوميديا كلوحة تكعيبية رسمها بيكاسو من قطع دمار الانسانية، وفيما يلي نص المقابلة:

- مارأيك بالمهرجانات وتأثيرها بشكل عام، وبمهرجان فجر السينمائي الدولي خصوصا؟

* يستطيع الفرد ابراز اعماله من خلال المهرجانات اضافة الى أن العالم يتعرف على ثقافة بلده، أما بالنسبة لمهرجان فجر السينمائي الدولي فإنني أراه في غاية التنظيم كذلك هناك عدد كبير من الأفلام المشاركة ومن بلدان عالمية كثير منها من أوروبا وآسيا وهذا أمر يشير لمستقبل أكبر. كما أن هذه فرصة للشعب الايراني ليتعرف على ثقافات البلاد الأخرى وليتعرف الآخرون على ثقافته أيضا.

- مالذي تعتبره مهما للسينما العربية السورية اليوم؟

* من أهم الأمور للسينما السورية اليوم هي توفير الفرص اللازمة للتسويق والدعم لكي يتم انتشارها بشكل أفضل، ذلك لأن يوجد العديد من الأعمال المهمة التي يتم إنتاجها لأنها بقيت حبيسة الخزائن كما يقال، إضافة الى ضرورة إنشاء دور عرض للسينما بشكل أكبر لكي نتمكن من عرض هذه الأفلام على جمهور سوريا بالدرجة الأولى والعالم بالدرجة الثانية، لاسيما أن هناك العديد من الدول التي تحب متابعة السينما السورية لتميزها، وعلى ما أعتقد فان شركة آدم برودكشن هي السباقة لهذه الأمور.

- ماهو تقييمك للسينما السورية؟

* ان السينما السورية هي سينما جادة نوعا ما، فهي تنتج أفلاما ثقافية وأفلاما اجتماعية وحتى الأفلام الكوميدية التي تقوم بانتاجها لديها رسالة قوية للمشاهد، ومن وجهة نظري فان السينما السورية هي على سوية عالية من الثقافة والانتاج.

- ما هو تأثير الحرب على السينما في سوريا؟

* في أي بلد في العالم تكون الحرب منجما للقصص وفي النهاية السينما هي مجموعة من القصص، والحرب كانت سببا لازدياد قصص كالدمار، الجوع والتشرد وغيرها من مضاعفات الحرب، كذلك أن الناس أصبحت مهتمة لتعلم مالذي يحصل في سوريا، في أي مكان في العالم، كما أن السينما تعتبر اهم موثّق لأي مرحلة تاريخية في أي بلد كان.

- ماهو سبب اختيار اسم «مطر حمص» للفيلم؟

في الحقيقة يجب أن يجاوب المخرج شخصيا على هذا السؤال لأنه هو كاتب السيناريو ومخرج الفيلم، لكن برأيي الشخصي ان الفيلم صنع بناءا على قصة حقيقة وعلى شهادة العديد من الناس بعد أن تحدث جود مع الكثير من الناس وسألهم عما جرى في تلك المنطقة، علاوة على أن مدينة حمص معروفة بأمطارها كما يمكن للمطر أن يرمز لأمور كثيرة.

- هل قصة فيلم مطر حمص حقيقية؟

* نعم ان الفيلم مستند على أحداث واقعية كموضوع استخراج المدنيين وإرسال الغذاء، تلك القصة واقعية ليست خيالية، لكن بنينا داخلها قصة الأبطال، وبناءً على كلام الكثير من الناس الذين كانوا موجودين والذين تحدث معهم جود وطلب منهم أن يقصّوا عليه ماحدث. كما تم التصوير بمدينة حمص لأن تلك القصة حدثت بهذه المدينة.

- هل كان هناك خطر أثناء التصوير؟

* لا اريد القول اننا هربنا من الموت ولكن اضطررنا لإيقاف التصوير عدة مرات بسبب اشتباكات قد حصلت بالقرب منا و كان من المتوقع ان تصل لموقع  التصوير.

- يمكن تنفس واقع الشارع السوري خلال الحرب المأساوية، الجدران محطمة والشرفات تكاد تقع في الفيلم، هل هو اسقاط على هوية السوريين التي أنهكت خلال الأعوام الماضية؟

* بالطبع أن هوية السوريين قد تأثرت بالحرب، لا أريد القول بأنها مدمرة ولكن الشعب السوري صمد ولم يفقد الأمل ولو للحظة واحدة، فلو أنه فقد الأمل لكانت سورية قد إنهارت كليا وهذه القصة لم تكن إسقاطا على هوية الشعب السوري وانما هي عرض للواقع، كانت لدينا أجمل المدن والآن أصبحت مدمّرة وتحتاج لإعادة اعمار، وأعود لأؤكد أن الشعب السوري لم يفقد الأمل أبدا، وسيتم إعادة إعمار سوريا وستصبح أفضل مما كانت عليه، وفي النهاية إن هذه البلد لن تموت لأنها أصل كل شيء ونهاية كل شيء.

- كيف كان استقبال الناس للفيلم؟

*  كان استقبال الناس للفيلم ايجابي جدا وقد تم عرض الفيلم بجميع مدن سوريا وقد تم شراء عدد كبير جدا من البطاقات لحضور الفيلم خصوصا في مدينة حمص وحتى على ما أظن قد تم عرضه بمدينة السويداء.

- ماهو رأيكم بالمخرجين الايرانيين وصناعة السينما الايرانية بشكل عام؟

* ان السينما الايرانية تطورت على مر الزمن وأصبح هناك عدد كبير من المخرجين الايرانيين العالميين، وحتى من ناحية الميزانية يتم الانفاق عليها بشكل جيد وهذا دليل مبشّر لمستقبل السينما الايرانية، اضافة لعمل الكوادر الايرانية الجيد كالمونيتير والماكيير وغيرهم، وأتمنى أن تكون دائما للأفضل.

- الكلمة الأخيرة لك استاذ خلدون؟

* أريد أن أشكركم وأشكر ادارة مهرجان فجر السينمائي الدولي على كل شيء قدموه، وأتمنى أن يستمر تعاون الشعب السوري لإيصال الصورة الحقيقة بدون أن ننتظر أحد، نحن نريد أن يعلم العالم بأكمله مالذي حصل معنا ونريد أن نقوم بدعم السينما السورية ليس كفنانين فقط حتى كمواطنين وان شاء الله سنصل لهدفنا في السينما السورية، وان تعود سوريا كما كانت وتعود كل قطعة أرض لصاحبها، ورحم الله جميع الشهداء.

يشار الى أن الدورة السادسة والثلاثين من المهرجان امتازت بمشاركة العديد من الضيوف المميزين والوجوه الفنية البارزة من السينمائيين والمخرجين والمنتجين وشخصيات ثقافية بمجمع تشارسو السينمائي في العاصمة الإيرانية طهران.

وشهدت هذه التظاهرة الفنية إقبالاً واسعاً من المسؤولين والمواطنين والفنانين أنفسهم على مدار إقامة المهرجان حيث تم تقديم محاضرات وورش عمل يديرها اساتذة عالميون فضلاً عن عقد اجتماعات مع الفنانين الإيرانيين والمواهب الشابة وشركات توزيع الأفلام وأشخاص ذوي الخبرة لزيادة وتبادل المعلومات فيما بينهم.

كما اقيمت سوق المهرجان على هامش فعاليات فجر السينمائي الدولي ليغدو جسرا للتواصل بين السوق والزبائن والبائعين حيث يتم تقديم مختلف الأنماط الفنية للجمهور المشاركين.

وكان قد شهد اليوم الأول من فجر السينمائي، افتتاح معرض الصور الخاص بالمصور العالمي الفرد يعقوب زاده حمل عنون «انتفاضة»، والمعرض كان عبارة عن مجموعة من الصور تم التقاطها بين عامي 1987 و2015 في فلسطین.

وحضر مراسم افتتاح المعرض كل من السيد رضا ميركريمي أمين سر مهرجان الفجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين، سيف الله صمديان مدير فعاليات المهرجان الخاصة والمعرض الفني، أمير اسفندياري نائب مدير المهرجان الدولي وکيوان کثيريان المدير الإعلامي للمهرجان ومجموعة كبيرة من الصحفيين.

وفي هذا الصدد يقول سيف الله صمديان، مدير فعاليات المهرجان الخاصة حول المعرض: بالنظر لما يجري اليوم في فلسطين قررنا ان نقيم معرضاً للمصور العالمي ألفريد يعقوب زاده الذي قام بتصوير الكثير من الصور في فلسطين منذ فترة طويلة لنؤكد على دعمنا للقضية الفلسطينية.

 ملحن هندي حائز على الاوسكار يحاضر في دار الفنون

كما شكّل «الله .راخا. رحمن» الملحن الهندي الشهير للفيلم السينمائي الايراني «محمد رسول الله (ص)» الذي أخرجه مجيد مجيدي، ورش عمل سينمائية في مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين. وسيحضر الموسيقار الهندي الحائز على الاوسكار (أي. أر. رحمان) يوم غد الثلاثاء الرابع والعشرين من أبريل/نيسان الجاري في مجمع تشارسو السينمائي ليعقد ورشة عمل تعليمية حول موسيقى الأفلام في موقع المهرجان بعد وصوله إلى إيران.

يشار الى أن رحمن حاز على الاوسكار عن فيلم «المليونير المتشرد»، كما حصد جوائز عديدة على الصعيد المحلي في المهرجانات الهندية الى جانب جوائز عالمية مثل جائزة «غرامي» و«بافتا» و«غولدن غلوب».

إزاحة الستار عن قاعدة «تاريخ السينما الإيرانية»

وخلال يوم السبت تمّت إزاحة الستار عن المرحلة الأولى من قاعدة بيانات «تاريخ السينما الإيرانية» 21 ابريل 2018  في مجمع تشارسو السينمائي. وحضر مراسم حفل افتتاح موقع قاعدة البيانات مدير المهرجان المخرج «رضا مير كريمي" والمدير التنفيذي للمشروع «إيرج تقي بور» وشخصيات ثقافية برفقة جمع من السينمائيين حيث قاموا بتدشين الموقع على عنوان cicinema.com في إطار برامج مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين.

علاوة على ماسبق تم تسجيل معلومات أكثر من 1000 فيلم سينمائي إيراني باللغة الإنجليزية من أربعة أجيال من صناع الأفلام منذ عام 1900 ميلادي إلى اليوم على هذا الموقع وستستمر عملية إكمال هذه المعلومات فضلاً عن إضافة لغات أخرى إليها في المستقبل.

25 دولة تحضر لإبتياع الأفلام الإيرانية

وحول فعاليات «سوق المهرجان» قالت «شهلا رستم خاني» مسؤولة التسويق في مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ36 انها أرسلت الدعوة للشرکات والزبائن الأجانب وحضر خمسون زبوناً أجنبياً من 25 دولة لابتياع الأفلام الإيرانية. واوضحت مسؤولة التسويق في مهرجان فجر ان شركات مشهورة للأفلام من كازاخستان وأذربيجان وروسيا تشارك لأول مرة في السوق، وكان أكبر حضور للشركات في هذه السوق لشراء الأفلام الإيرانية من روسيا.

من جهته أكد رئيس المنظمة الثقافية والفنية ببلدية طهران «سعيد أوحدي» على أهمية سوق المهرجان قائلا: يجب أن ننتهز كل فرصة للمشاركة في الأسواق الدولية، وشدّد على ان إقامة مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين سيعزز السينما الإيرانية في الأسواق الخارجية.

وأعرب أوحدي عن أمله كي تحقق السينما الإيرانية نتائج جيدة بفضل قدراتها الجيدة ومنتجاتها ذات القيمة في الساحات الدولية.

يشار الى أن مهرجان فجر السينمائي الدولي يتيح فرصة مميزة لصناع السينما ومنتجي الأفلام الإيرانيين للدخول في الساحات العالمية والتفاعل والتعامل مع المنتجين الدوليين، حيث يشارك أكثر من 100 فيلم من أكثر من 75 دولة في المهرجان.

 تغطية عربية وأجنبية واسعة لفعاليات المهرجان

وغطى فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته لهذا العام عدد كبير من المراسلين العرب البارزين، عبّروا عن سعادتهم لتواجدهم في طهران لحضور مثل هذا الحدث الفني الكبير، مؤكدين أن محور المهرجان كان انسانيا رائعا على المستوى العالمي.

المراسلون جاؤوا من عدّة دول عربية من بينهم الاعلامي العماني «عاصم سالم خميس الشيدي»، الاعلامية اللبنانية «فاتن قبيسي»، «مهدي نورالدين» من العراق، «مصطفى فرحت» من الجزائر. كما اجتمع بقية الاعلاميين من بينهم «فابيو كابلًي»، «اندره سيمون واكارلا» و«زهير الردي» والاعلامية اللبنانية «هالة بو صعب» و«حمد بو علي» على وجهة نظر واحدة، مؤكدين ان السينما الايرانية لديها تجربة تصل الى حوالى 120 عاما وهو مايجعل لهذا المهرجان أهمية قصوى على المستوى العالمي وليس الاقليمي فقط.

 

 

 

 

 

حمود خلدونحمود خلدون
غاسيا كلوكيانغاسيا كلوكيان
المهرجانالمهرجان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4084 sec