رقم الخبر: 217533 تاريخ النشر: نيسان 21, 2018 الوقت: 18:41 الاقسام: اقتصاد  
إيران تسجل رقماً قياسياً في إنتاج البنزين
بعد تدشين المرحلة الثانية من مصفى "نجمة الخليج الفارسي"

إيران تسجل رقماً قياسياً في إنتاج البنزين

قال مساعد وزير النفط الايراني: ان إنتاج البنزين في البلاد سيسجل رقماً قياسياً وسيبلغ نحو 105 ملايين لتر يومياً لغاية نهاية العام الجاري (الايراني ينتهي في 20 آذار/ مارس).

وأضاف علي صادق آبادي، في تصريح أدلى به على هامش تفقد الصحفيين لمصفى ستاره خليج فارس (نجمة الخليج الفارسي)، السبت: ان استهلاك البنزين ارتفع خلال الشهر الأول من العام الجاري الايراني (يبدأ في 21 آذار/ مارس) بنسبة 3ر11 بالمئة، كما ان من المتوقع أن يبلغ معدل ارتفاع استهلاك البنزين في البلاد نحو 9 بالمئة والغازوييل 7 بالمئة خلال العام الجاري. وتابع: ان حجم إنتاج الغازوييل في البلاد سيرتفع بواقع 105 إلى 110 ملايين لتر يومياً ومنه 70 مليون لتر من نوع (يورو 4).

ولفت صادق آبادي الى أن المرحلة الثانية من مصفى (نجمة الخليج الفارسي) قد بدأ تشغيلها خلال العام الجاري وسيدشنها رئيس الجمهورية رسمياً خلال الأسابيع المقبلة. ونوه الى أن استيراد البنزين سجل انخفاضاً، حيث بلغ حجمه 5 ملايين برميل يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، فيما كان يبلغ 13 مليون لتر يومياً خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي.

من جانبه، أعلن المدير العام لمصفى ستاره خليج فارس عن إرتفاع إنتاج البنزين في المصفى الى 24 مليون لتر يومياً ابتداء من الأسبوع القادم، وقال: ان المصفى الذي يعد الأكبر للمكثفات الغازية يتم إنشاؤه على مساحة 700 هكتار.

وأضاف محمد علي دادور، على هامش زيارة الصحفيين للمصفى، ان كلفة إنشاء المصفى بلغت نحو أربعة مليارات دولار وتم تأمينها من صندوق الموارد المحلية. وصرح بأن الطاقة النهائية للمصفى تبلغ 360 ألف برميل، وتم إستهلاك 240 ألف برميل للمرحلتين الأولى والثانية.

وأشار دادور الى إنتاج 16 مليون لتر من البنزين حالياً، وقال: ان هذا الإنتاج سيرتفع الى 24 مليون لتر الأسبوع المقبل. وأوضح ان البنزين المنتج من المصفى من نوع البنزين المحسن (يورو 5)، منوهاً الى إنتاج 9 ملايين لتر يومياً من وقود الديزل (السولار) و1200 طن من الغاز في الوقت الحاضر. وصرح بأن ايران ستحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج البنزين بعد إكمال وتدشين جميع مراحل مصفى نجمة الخليج الفارسي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/9827 sec