رقم الخبر: 217378 تاريخ النشر: نيسان 18, 2018 الوقت: 19:44 الاقسام: دوليات  
الرئيس الإيطالي يكلف رئيسة مجلس الشيوخ بتشكيل حكومة جديدة
لتكون أول إمرأة تسند إليها هذه المهمة

الرئيس الإيطالي يكلف رئيسة مجلس الشيوخ بتشكيل حكومة جديدة

كلّف الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، الأربعاء، رئيسة مجلس الشيوخ ماريا كازيلاتي بتشكيل حكومة جديدة، لتكون بذلك أول امرأة تسند إليها هذه المهمة في تاريخ البلاد.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، الأربعاء، إن الرئيس ماتاريلا استقبل كازيلاتي في قصر كويريناله، وأوكل إليها مهمة التحقق من وجود أغلبية برلمانية بين أحزاب ائتلاف يمين الوسط وحركة (خمس نجوم). وأشار البيان أن (رئيس الجمهورية طلب من رئيسة مجلس الشيوخ، تقديم تقرير حول هذه المهمة بحلول غداً الجمعة).

وتنتمي كازيلاتي (71 عاماً) إلى حزب فورتسا إيتاليا الذي يترأسه رئيس الوزراء الأسبق زعيم يمين الوسط، سيلفيو برلسكوني. وقبل انتخابها أول رئيسة لمجلس الشيوخ، بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع من مارس/ آذار الماضي، عملت كازيلاتي محامية.

وكانت عضواً في المجلس الأعلى للقضاء (السلطة القضائية) في الفترة من 2014 وحتى 2018، كما شغلت منصب نائب وزير العدل (عام 2008) في حكومة برلسكوني. وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، أجرى الرئيس ماتاريلا مشاورات سياسية مع قادة تنظيمات يمين الوسط، ويسار الوسط، وحركة (خمس نجوم)، في سبيل إيجاد شخصية لتكليفها بتشكيل حكومة جديدة. وتقدم رئيس الحكومة باولو جينتيلوني باستقالته في 24 مارس الماضي، فيما يقوم حالياً بتسيير أعمال الحكومة.

وحصلت حركة خمس نجوم على 66ر32% من مقاعد مجلس النواب، وعددها 630، وعلى 22ر32% من مقاعد مجلس الشيوخ وعددها 320. وتمكن يمين الوسط الذي يقوده حزب (فورتسا إيتاليا) بزعامة برلسكوني من تحقيق نسبة 37% في النواب و49ر37% في الشيوخ، وهو الائتلاف الذي يشارك فيه كل من حركة (رابطة الشمال) اليمينية المتطرفة وحزب (إخوة إيطاليا) اليميني المتطرف.

وأصبحت (رابطة الشمال) هي الحزب الأول في معسكر يمين الوسط في النواب (73ر17%) وفي الشيوخ (63ر17%)، متفوقة على حزب برلسكوني نفسه الذي حصل على 14% في النواب والشيوخ. فيما انهار الحزب الديمقراطي بزعامة رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي، الذي يقود يسار الوسط إلى 72ر18% في مجلس النواب وفي الشيوخ على 12ر19%.

 

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/3421 sec