رقم الخبر: 217376 تاريخ النشر: نيسان 18, 2018 الوقت: 19:38 الاقسام: دوليات  
واشنطن لا تعتزم فرض عقوبات جديدة ضد موسكو؛ وجنرال أمريكي يعتبر صواريخ بوتين "صادقة"
وإجتماع سرّي بين وزير الخارجية الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية

واشنطن لا تعتزم فرض عقوبات جديدة ضد موسكو؛ وجنرال أمريكي يعتبر صواريخ بوتين "صادقة"

تسلمت سفارة روسيا الاتحادية لدى واشنطن، الأربعاء، رسالة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفيد بأن واشنطن لا تعتزم فرض عقوبات جديدة على روسيا.

يأتي ذلك بعدما صرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، الأحد الماضي، بأن واشنطن تعتزم فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا بسبب (دعمها للرئيس السوري بشار الأسد في استخدامه المزعوم للأسلحة الكيميائية في سوريا). لكن مسؤولاً أمريكياً رفيع المستوى قال، الثلاثاء، إن هايلي لم تكن على علم بأن الإدارة الأمريكية قد غيرت موقفها في ما يتعلق بعقوبات جديدة على روسيا.

ونقلت وكالة (رويترز)، عن المسؤول الأمريكي، قوله: إن الرئيس دونالد ترامب أرجأ فرض عقوبات جديدة على روسيا ومن غير المرجح أن يوافق على فرضها ما لم تشن موسكو (هجوماً إلكترونياً جديداً أو عملاً إستفزازياً) يستهدف الولايات المتحدة، على حد تعبيره.

يذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت مطلع شهر أبريل الجاري عقوبات اقتصادية ضد روسيا شملت 24 شخصية و14 مؤسسة وشركة.

وفي السياق، دعا رئيس القيادة الاستراتيجية الأمريكية، الجنرال جون هاين، إلى تصديق إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الأسلحة الحديثة التي تقوم موسكو بتصميمها وإنتاجها.

ونقلت مجلة DefenseNews عن الجنرال هاين قوله: (لن أقدم لكم أي تفاصيل حول الوسائل التي نستخدمها لمراقبة ذلك ولن أخبركم بأي تفاصيل تقنية عن قدرات وإمكانيات هذه الصواريخ. لكني أستطيع القول لكم إننا شاهدنا كيف اختبرت روسيا والصين أسلحة فرط صوتية).

ولم يحدد الجنرال في حديثه، هل الصاروخ الروسي المذكور لا يزال في مرحلة التصميم أو يجري اختباره بالفعل، لكنه شدد على أن تصريحات بوتين يجب أن تؤخذ بجدية تامة. وأضاف: (عليكم أن تصدقوا تصريحات فلاديمير بوتين حول العمل الجاري في روسيا في مجال تطوير السلاح).

ووفقاً للجنرال، فقد أجرت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة أيضاً، اختبارات على أسلحة فرط صوتية ولكن لم تكن كلها (ناجحة بالكامل) ولذلك تم وقفها، مشيراً إلى أنه يأمل بأن يتم تصحيح كل الأخطاء والعمل على تطوير هذا الاتجاه الواعد.

ولاحظت الصحيفة، أن مديرية مشاريع البحوث والدراسات الدفاعية الواعدة الأمريكية، لم تحصل على مدى عدة سنوات على التمويل الكافي، ولكن في 2018 ارتفع حجم الاستثمارات فيها إلى 6ر108 مليون دولار، مقابل 5ر85 مليون دولار في 2017 وتأمل بأن يرتفع هذا الرقم في العام المقبل ليبلغ 7ر256 مليون دولار.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) أن وزير الخارجية الأميركي المكلف مايك بومبيو عقد إجتماعاً سرياً مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال عطلة عيد الفصح، في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه تم إجراء محادثات مع بيونغ يانغ على أعلى المستويات.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصدرين مطلعين، إن الاجتماع الذي عقد بين الزعيم الكوري الشمالي والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي.آي.أي) جاء بهدف مناقشة الأساس الذي بناء عليه ستعقد القمة المرتقبة بين ترامب وكيم.

وإذا تم تأكيد ذلك، فان هذا الاجتماع سيكون الأعلى مستوى بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية منذ أن التقت عام 2000 وزيرة الخارجية آنذاك مادلين أولبرايت مع كيم جونغ إيل والد الزعيم الحالي. وأوضحت الصحيفة أن الزيارة جرت خلال عطلة عيد القيامة التي وافقت الأحد الأول من أبريل/ نيسان الجاري، حيث ذهب بومبيو لبيونغ يانغ والتقى الزعيم الكوري الشمالي.

تجدر الإشارة إلى أن بومبيو كان قد قال الخميس الماضي -في إفادة خلال جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للتصديق على ترشيحه وزيراً للخارجية- إنه لا يؤيد تغيير النظام في كوريا الشمالية.

وكان الرئيس الأميركي أكد، الثلاثاء، أن محادثات مباشرة (على مستويات رفيعة جداً) جرت بين واشنطن وبيونغ يانغ، معتبراً أن هناك (فرصة كبيرة) لحل الأزمة الكورية الشمالية خلال قمته المرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي في (أوائل يونيو/ حزيران أو قبل ذلك).

وقال ترامب للصحفيين أثناء استضافته رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في منتجع مارا لاغو في فلوريدا: إن (هناك فرصة كبيرة لحل مشكلة عالمية)، مضيفاً: (لقد أجرينا محادثات على مستويات رفيعة جداً مع كوريا الشمالية). وأوضح أن القمة المرتقبة بينه وبين كيم ستجري (في أوائل يونيو/حزيران أو قبل ذلك)، وهناك (خمسة أماكن قيد الدرس) سيتم اختيار أحدها لاحتضان هذه القمة التاريخية.

 

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/3632 sec