رقم الخبر: 217312 تاريخ النشر: نيسان 18, 2018 الوقت: 15:09 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
الوقوف والجلوس لمدة طويلة من أهم أسباب آلام الظهر
اخصائية ايرانية في الاعصاب والعمود الفقري:

الوقوف والجلوس لمدة طويلة من أهم أسباب آلام الظهر

الوفاق-خاص/ ذلفا معيل/ آلام أسفل الظهر مشكلة شائعة بین العديد من الناس ومنهم من يعانون منها طوال حياتهم. وهي المسبب الأول للألم على مستوى العالم. وتشير الإحصاءات إلى أن 80 ٪ من الناس قد راجعوا الطبيب مرة واحدة على الأقل في حياتهم لهذا السبب.

قالت الدكتورة سيده عاصفة موسوي الاخصائية الايرانية في الدماغ والاعصاب والعمود الفقري في مقابلة مع صحيفة الوفاق ان ألم الظهر يبدأ من  منطقة أسفل الظهر، ويمر به جميع الناس  تقريبا في حياتهم.

ويكون هذا الالم في بعض الأحيان شديدا ويتداخل مع عمل وحياة الفرد، ويشفى الناس منه بالعلاج في معظم الحالات.

 ألم اسفل الظهر قد يوقف حركة المريض

قد يكون الألم شديدا  ويمكن أن يؤدي الى  تعطيل حركة المريض وايقافها. يبدأ بصورة مفاجئة وحادة وغامضة وبحرقة من ناحية الساقين و الظهر ومن حيث التوقيت يستغرق الالم أقل من أسبوع  في حدته واذا زاد عن  12يوما يسمى مزمنا. يمكن أن يؤثر هذا الألم على الأطراف السفلية من الخصر إلى أطراف الأصابع السفلية ويسبب الألم بشكل عام على جانب واحد من الجسم. في كثير من الأحيان يعاني المريض من علامات الانزلاق الغضروفي وعرق النسا.

ولكن في بعض الأحيان الألم يظهر بسبب التمزق القطني في ديسك الظهر ويؤدي الى عرق النسا وهو من الآلام الشديدة جدا فهو أشبه بصيخ من نار ممتد خلف الرجل من أسفل الظهر نزولا إلى الكعب وقد يصاحبه إحمرار وشعور بوخز وتنمل وخدران في الرجل المصابة، وضعف في بعض عضلات الرجل أثناء التحرك، وقد يزداد الألم أثناء الجلوس أو الإنحناء وفي الصلاة أثناء الركوع والسجود ويزداد الالم حدة أثناء إصابة الشخص بنزلات برد حادة مصاحبة لسعال حاد.

الهيكل العظمي البشري عبارة عن مجموعة من العظام والأقراص وتمزق العضلات والأعصاب المختلفة يؤي الى آلام الظهر.

 وقالت الدكتورة موسوي من الاسباب الرئيسية لهذا الالم هي الوقوف والجلوس لمدة طويلة، والرياضة الافراطية، والحالات غير المناسبة للجسم أثناء العمل اليومي.

واشارت الى ان الديسك هو ذلك القرص الّذي يتواجد بين الفقرات في العمود الفقري، وهذا القرص له وظيفة وهي أن يقوم بامتصاص الصدمات التي تؤثّر على العمود الفقري، حيث إنّ المادة الأساسية التي يتكون منها هذا القرص هي مادة تشبه الجيلاتين، وهذا الديسك يكون محاطاً بحزامٍ خارجي؛ بحيث يعمل على أن يحافظ على ثبات القرص الداخلي بطريقة تمنعه من الانزلاق أو الضغط على أعصاب النخاع الشوكي أو على النخاع الشوكي نفسه. وفي النهاية ضعفها يؤدي الى آلام الظهر.

 

بقلم: ذلفا معيل  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3281 sec