رقم الخبر: 217241 تاريخ النشر: نيسان 17, 2018 الوقت: 17:11 الاقسام: ثقافة وفن  
فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ 36

فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ 36

سينطلق يوم الخميس مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته الـ36 وأهم تجمع سينمائي سنوي يتم تنظيمه في ايران ويعتبر احد المهرجانات السينمائية البارزة على المستوى الدولي لاسيما من ناحية الانتاج الفني، ويقام المهرجان في احدى صالات مجمع تشارسو السينمائي بالعاصمة طهران ويحضره العاملون من قطاع الانتاج السينمائي الايراني والأجنبي لتقديم نتاجاتهم.

وصول 110 طلاب من ايران و50 دولة أخرى الى «دار الفنون»

الوفاق/ خاص: كشف «مازيار ميري» مدير قسم «دار الفنون» في مهرجان فجر السينمائي الدولي، عن الدول التي تقدمت  بطلبات للمشاركة في هذا القسم لدورة المهرجان السادسة والثلاثين، مشيرا الى أن لجنة فجر الدولي تلقت طلبات من 50 دولة للمشاركة في هذا القسم، ووصل جميع الطلاب يوم الثلاثاء الى طهران لحضور دروس هذا القسم. 

وأعلن «ميري» بدء جلسات دار الفنون يوم الثلاثاء 17 ابريل 2018 في مجمع تشارسو السينمائي بقلب العاصمة طهران وبحضور 110 طلاب نصفهم من ايران والنصف الآخر من 50 دولة أخرى.

وفي هذا الصدد أوضح «ميري» آخر التفاصيل حول قسم «دار الفنون» في المهرجان قائلا: إن ورشة قبول المشاركين في قسم «دار الفنون» الذي بدأ بفكرة مدير المهرجان رضا ميركريمي، ستنطلق في الدورة السادسة والثلاثين لهذه السنة بمشاركة واسعة، حيث سيتم تقديم محاضرات لطلاب السينما وعرض أفلام لهم من خلال هيئة التدريس لدينا التي تتضمن عددا من المخرجين الايرانيين والأجانب.

يشار الى ان اسم «دار الفنون» تم اختياره لهذا القسم من المهرجان تيمنا باسم أول مدرسة أسست في ايران، وهو قسم يختص بالطلبة والمتعلمين في المجال السينمائي حيث يشرف أفضل أساتذة السينما العالمية والإيرانية على تقديم المحاضرات لطلبة السينما ويشاركونهم تجاربهم.

وتابع مدير قسم «دارالفنون» في مهرجان فجر السينمائي الدولي: يتلقى هؤلاء الطلبة السينمائيون تجارب وخبرات أفضل المخرجين في المهرجان خلال مدة سبعة أيام، وينتهي بهم المطاف إلى الفصل الدراسي الأخير الذي يتم فرزهم إليه من قبل المخرجين الأساتذة، وفي نهاية هذه الفصول يتم دفع تكلفة «صناعة فيلم» للطالب الحاصل على تقييم أفضل فيلم قصير خلال الفصول الدراسية.

وأضاف مدير قسم «دارالفنون» في مهرجان فجر السينمائي الدولي: يتم معاينة وتقييم الفيلم الذي يقدمه الطلبة الراغبين في المشاركة من قبل أعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية، ليجري بعدها اختيار حوالي 110 طلاب لحضور فصول هذا القسم، نصفهم من الطلاب الإيرانيين والنصف الآخر من بلدان مختلفة.

وفي إشارة إلى عدد الدول التي تقدمت بطلب للمشاركة في «دار الفنون»، قال ميري: يقوم أعضاء هيئة التدريس لدينا باختيار الأفلام الطلابية غير الايرانية المتقدمة للمشاركة من 55 دولة، و55 طلبا من إيران، وسيجمع قسم دار الفنون في نهاية المطاف هؤلاء السينمائيين معا لمدة سبعة أيام.

وفي دورة العام الماضي أعلنت إدارة مهرجان فجر السينمائي الدولي إقامة 12 ورشة فنية على هامش المهرجان في قسم دار الفنون، كما شهد المهرجان حضوراً عربياً بارزاً، حيث عُرض عدة أفلام عربية كلّلها إشراف السينمائي السوري «محمد ملص» على تقديم محاضرة حول الإقتباس السينمائي.

جدير بالذكر أن المهرجان يفتح أبوابه هذا العام لتشكيل ندوات وورشات احترافية تغطي مساحة أكبر من الاعوام السابقة.

 قسم «الجرس السابع» يبدأ بعرض الأفلام  

أعلن مهرجان فجر الدولي عند شروع قسم «جرس السابع» للمهرجان، بدء عرض الأفلام من تاريخ 17 أبريل للأطفال في مجمع تشارسو.

طبقا لما ذكره المكتب الاعلامي لمهرجان فجر الدولي السادس والثلاثين، أعلن مدير الروابط العامة أحد ميكائيل زاده قائلا: تم افتتاح  قسم «الجرس السابع» في الساعة التاسعة صباحا من يوم امس الثلاثاء 17 أبريل في مجمع تشارسو السينمائي، افتتح العرض «150مل غرام».

وأضاف: أن أفلام هذا القسم تتناسب مع عمر ومع مايحبه الأطفال الصغار الايرانيين، حتى أن الأفلام الخارجية أيضا مدبلة ليتمكنوا من مشاهدة الفيلم وفهمه.

أوضح ميكائيل زاده قائلا: سوف يتم عرض أفلام «الجرس السابع» في دور عرض محلية أخرى وهي: سينما رازي، راغا، فلسطين، ماندانا، الثقافة، آزادي، تماشا ومغامل.

وفي الختام صرح ميكائيل زاده: بأنه قبل عرض كل من الأفلام سوف يقوم خبير سينمائي بتوضيح قصة الفيلم للأطفال والتحدث عنه قليلا. اضافة الى أن الأطفال سيتمكنون من خلال قسم «الجرس السابع»، من التعرف على أسلوب النقد كبداية لهم، ومن ثم يقومون بتحليل ونقد هذه الأفلام وارسالها الى لجنة التحكيم وستكون الجوائز لأفضل النقاد.

* مهرجان فجر الـ36 یستضيف فنانين بارزين

حضور الممثل الايطالي البارز «فرانكو نيرو»

یستضيف مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورت السادسة والثلاثين الممثل الايطالي المخضرم «فرانكو نيرو». طبقا لما ذكره المكتب الاعلامي للمهرجان، بأنه يستقبل «فرانكو نيرو» الممثل الايطالي العالمي خلال أيام مهرجان فجر، مضيفا بأن هذا الممثل قد لعب أكثر من 200 دور سينمائي وتلفزيوني.

ولد «نيرو» في الثالث والعشرين من نوفمبر عام 1941 في مدينة بارما الايطالية ونشأ فيها، واسمه الحقيقي فرانشسكو سبارانيرو. وبعد أن نال الشهادة الثانوية التحق بقسم الاقتصاد في الجامعة، شارك خلالها في العديد من المسرحيات الجامعية التي أثبت من خلالها موهبته الفنية الكبيرة.

منتج فيلم «فاني والکسندر»

وکذلك سيستضيف المهرجان «يورن دونر» منتج فيلم «فاني وألكسندر» للمخرج السويدي البارز «اينغار برغمان» في ايران من أجل تشكيل ورشة تعليمية.

وبحسب ماذكر المكتب الاعلامي للمهرجان بأن «يورن دونر» الناقد والمنتج، المخرج والممثل الفنلندي سيقيم ورشة عمل تعليمية مختصة بصناعة السينما خلال الدورة القادمة من مهرجان فجر السينمائي الدولي.

«يورن يوهان دونر» المتولد في  هلسنكي، 5 فبراير 1933 هو كاتب ومخرج وممثل ومنتج أفلام وسياسي فنلندي. هو سليل عائلة دونر المشهورة، التي لها الكثير من الشخصيات المعروفة في فنلندا. كان عضوا في مختلف الأحزاب السياسية، عضوا في البرلمان الفنلندي والبرلمان الأوروبي.

 

يشارك المخرج العراقي «محمد الدراجي» بفيلمه «الرحلة» في قسم «ملامح الشرق».

فيلم «الرحلة» للمخرج «محمد الدراجي» والذي تم إنتاجه عام 2017 بين العراق وبريطانيا وفرنسا وهولندا، والجانب العراقي تمثله شبكة الإعلام العراقية الرسمية، سيشارك في قسم «ملامح الشرق» في الدورة القادمة للمهرجان من هذا العام.

فيلم «الرحلة» سيتنافس خلال الدورة المقبلة للمهرجان على جائزة أفضل فيلم آسيوي في قسم ملامح الشرق، ووفقاً لآخر المستجدات سيحضر المهرجان مخرج الفيلم «محمد الدراجي» إلى جانب اثنين من الممثلين الرئيسيين للفيلم.

 أحد رموز الموجة الجديدة في السينما الفرنسية ضيف شرف

«جان بيير ليو» الذي يعد أحد أشهر ممثلين الموجة الجديدة في فرنسا، سيكون ضيف الشرف في مهرجان فجر السادس والثلاثين. ولد عام 1944 في العاصمة باريس. تم اكتشاف موهبته من خلال «فرانسوا تروفو» في سن الرابع عشر، وفي العام 1959 لعب دور «آنتوان دوينل» المراهق الذي تعرض للعنف في فيلم «أربع مئة ضربة». حقق فيلم «تروفو» السينمائي الطويل نجاحا لأول مرة فحصل على جائزة مهرجان كان السينمائي، كذلك حصل على جائزة بفتا.

«توماس ماخ» مصور أفلام «ورنر هرتسوغ» يقيم ورشة تعليمة

وطبقا لما ذكره المكتب الاعلامي لمهرجان فجر الدولي 36 بأن «توماس ماخ» الذي يعتبر واحدا من أشهر مصوري الأفلام في العالم الذين عملوا مع مخرجين عظماء مثل: «فيرنر هيرزوغ»، «إدغار ريتز»، «ألكسندر كلوج» و«ويرنر شرودر»؛ سيقيم ورشة تعليمة حول التصوير خلال أيام المهرجان في العاصمة طهران.

ولد «توماس ماخ» في الرابع من شهر أبريل عام 1937، عمل بالتصوير والانتاج في ألمانيا، قام بصناهة الأفلام السينمائية وفي التلفزيون لأكثر من خمسة عقود متتالية على الدوام. كذلك استمد شهرته منخلا عمله مع عدد من المخرجين المعروفين كـ: «ورنر هرتسوغ»، «دغار رايتز»، «الكساندر كلوغه»، «ورنر شورتر». وبعبارة أخرى، عمل ماخ كمصور سينمائي أدى لنجاح كبير في السينما الألمانية أخذت رونقا خاصا من الجاذبية والجمال.

«لاري سميت» مصور أفلام ستانلي كوبريك يحل ضيفا

طبقا لما ذكره المكتب الاعلامي لمهرجان فجر السادس والثلاثين بأن المصور ومدير الاضاءة لاري سميث الذي كان يعمل مع ستانلي كوبريك احد أكبر المخرجين في تاريخ السينما سيكون احد اكبر الضيوف القادمين الى ايران لإلقاء محاضرات في احدى ورشات المهرجان.

المصور البريطاني «لاري سميث» المتولد في لندن لديه تاريخ حافل بالعمل مع كبار المخرجين السينمائيين من قبيل المخرج «كوبريك» و«نيكلاس ويندينغ رفن» و«جان مايكل مك دانا».

يشار الى أن فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين تنطلق في ١٩ ابريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف "رضا مير كريمي".

 

 

ميكائيل زادهميكائيل زاده
 الممثل الايطالي البارز «فرانكو نيرو» الممثل الايطالي البارز «فرانكو نيرو»
«يورن دونر»«يورن دونر»
«جان بيير ليو» «جان بيير ليو»
العراقي محمد الدارجيالعراقي محمد الدارجي
بقلم: محمد أبو الجدايل/ سهامة مجلسي  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2084 sec