رقم الخبر: 217161 تاريخ النشر: نيسان 16, 2018 الوقت: 20:00 الاقسام: عربيات  
البيان الختامي للقمة العربية يؤكد بطلان القرار الأميركي بشأن القدس
وتونس تستضيف دورتها المقبلة بعد إعتذار البحرين

البيان الختامي للقمة العربية يؤكد بطلان القرار الأميركي بشأن القدس

أكد البيان الختامي للقمة العربية التاسعة والعشرين، المنعقدة في مدينة الظهران السعودية، بطلان القرار الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس "عاصمةً لإسرائيل".

قادة الدول العربية حذروا من اتخاذ أي إجراءات من شأنها تغيير الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس، حيث سيؤدي ذلك إلى تداعيات مؤثرة في الشرق الأوسط بأكمله، وفق البيان.

وشدد القادة على ضرورة إيجاد حل سياسي ينهي الأزمة السورية بما يحقق  طموحات الشعب السوري.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبر في كلمته خلال أعمال القمة أن الولايات المتحدة الأميركية "فقدت مصداقيتها بعد أن أصبحت طرفاً في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأضاف أن القدس مهددة "بسبب مواصلة واشنطن دعمها للاستيطان ومساندتها للاحتلال في التملص من تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالحقوق الفلسطينية".

من ناحيته، دعا الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في كلمته إلى حل الأزمة في اليمن "بالسبل السياسية وفق المبادرة الخليجية"، مشدداً على "أهمية الجهود الدولية في إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن"، على حد تعبيره.

وقبيل القمة جرت مناورات عسكرية بين 25 دولةً من بينها الولايات المتحدة في شرق السعودية، شاركت فيها عدد من دول الخليج الفارسي باستثناء قطر بالإضافة إلى مصر وتركيا والبحرين والهند وباكستان.

وفي السياق قرر القادة العرب عقد الدورة العادية الثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في تونس في شهر مارس 2019.

وأشار الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي خلال كلمته بختام القمة العربية، إلى أن بلاده ستستضيف القمة العربية المقبلة بعد اعتذار البحرين عن استضافتها.

جاء ذلك في قرار صادر عن القمة العربية العادية التاسعة والعشرين "قمة القدس" التي اختتمت أعمالها مساء الأحد بمدينة الظهران برئاسة السعودية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/1140 sec