رقم الخبر: 217074 تاريخ النشر: نيسان 15, 2018 الوقت: 17:57 الاقسام: اقتصاد  
إيران ترتقي للمركز 15 بقائمة الدول المصدّرة للغاز
وترفع طاقة إنتاج حقل غاز مشترك مع قطر إلى 84 مليون مترمكعب يومياً

إيران ترتقي للمركز 15 بقائمة الدول المصدّرة للغاز

ارتقت ايران للمرتبة 15 بقائمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي إثر بدء توريدها الغاز للعاصمة العراقية بغداد.

وبحسب تقرير لوكالة أنباء فارس، فان ايران بدأت تصدير الغاز الى بغداد في أواخر يونيو/ تموز 2017 عبر محطة (نفت شهر) في محافظة كرمانشاه (غرب البلاد)، فيما أكد مسؤولون بصناعة النفط الايرانية عن إستيراد العراق إجمالي 2ر1 مليار مترمكعب من الغاز حتى نهاية فصل الشتاء (20 مارس/ آذار 2018).

وتشير الإحصائيات الى أن العراق أصبح ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي الايراني بنحو 14 مليون متر مكعب يومياً، بعد تركيا التي تستورد نحو 30 مليون متر مكعب باليوم. وكانت ايران قد أبرمت عقدين لضخ الغاز للعراق، الأول للعاصمة بغداد بتمرير 25 مليون متر مكعب يومياً، والثاني لمحافظة البصرة الواقعة جنوبي البلاد والذي لا يزال قيد التخطيط، حيث تم إنجاز المحطة التمريرية في منطقة (شلمجة) جنوب غربي ايران لنقل الغاز للبصرة، وستبدأ العملية التوريدية بمجرد إعلان الجانب العراقي إستعداده لذلك.

من جهة ثانية، تستهدف ايران إبرام العقد النهائي لتصدير الغاز الطبيعي لسلطنة عمان حتى عام 2020. وبهذا الخصوص، كان علي أميراني، مدير التسويق بالشركة الوطنية الايرانية لتصدير الغاز، قد صرح في وقت سابق أن الشركة تجري مفاوضات مع شركة Sage الهندية لإبرام عقد مبدئي يهدف لإنشاء شبكة أنابيب نقل غاز عبر المياه العميقة في بحر عمان، بتكلفة تتراوح بين 4-5 مليارات دولار. وأضاف: ان الطاقة التمريرية للشبكة المزمعة تبلغ 31 مليون متر مكعب يومياً وسط إمكانية توريد الغاز للهند عبر شبكات مماثلة.

من جانبه، أعلن المدير التنفيذي لشركة (بارس) للنفط والغاز، محمد مشكين فام، أن إنتاج حقل بارس الجنوبي للغاز المشترك مع قطر سيزداد بمقدار 84 مليون متر مكعب يومياً في غضون الأشهر القادمة. وخلال زيارته التفقدية لمراحل تطوير هذا الحقل الغازي في منطقة عسلوية بمحافظة بوشهر (جنوبي البلاد)، قال مشكين فام: انه ومع إكمال المرحلة الأولى لسلسلة الإنتاج في المراحل 13 و14 و22 و23 و24 من حقل بارس الجنوبي بالنصف الأول من العام (الايراني) الجاري (بدأ في 21 آذار/ مارس) ستضاف 3 مليارات قدم مكعب من الغاز يومياً (84 مليون متر مكعب) لإنتاج هذا الحقل المشترك. وأضاف: إننا نأمل بإكمال وتحقيق سلسلة الإنتاج الثانية لمشاريع التطوير في حقل بارس الجنوبي المشترك حتى بداية العام القادم (21 آذار/ مارس 2019).

يذكر أنه ومنذ بدء عمليات تطوير حقل بارس للغاز لغاية الآن قد تم توظيف استثمارات بـ72 مليار دولار، ومن المتوقع أن يرتفع الرقم الى 87 مليار دولار، فيما يتم توفير 70 بالمائة من الغاز المستهلك في البلاد بالوقت الحاضر من هذا الحقل الذي يعد الأكبر في العالم وهو حقل مشترك بين ايران وقطر وتبلغ مساحته 9700 كيلومتر مربع من ضمنه 3700 كيلومتر مربع حصة ايران.

وتبلغ احتياطيات هذا الجزء من الحقل 13 تريليون متر مكعب من الغاز، إضافة الى 18 مليار برميل من مكثفات الغاز ما يشكل نسبة 8 بالمائة من الغاز بالعالم ونحو نصف احتياطيات البلاد. ويتضمن مشروع تطوير الحقل 13 مصفى غازياً كبيراً و40 منصة إنتاجية، حيث تم لغاية الآن إكمال وتدشين 10 مصاف في اليابسة و25 منصة في البحر.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/4351 sec