رقم الخبر: 216988 تاريخ النشر: نيسان 14, 2018 الوقت: 16:41 الاقسام: اقتصاد  
وزير الطرق الإيراني يعلن تطوير التعاون مع باكستان في مجال الموانئ
بعد تفقده منشآت ومعدات ميناء كراتشي

وزير الطرق الإيراني يعلن تطوير التعاون مع باكستان في مجال الموانئ

أعلن وزير الطرق وبناء المدن الايراني، عباس آخوندي، انه سيتم تطوير التعاون أكثر مما مضى بين موانئ ايران وباكستان في مجال ترانزيت السلع ونقل المسافرين، في ضوء البرامج والتوافقات التي تم التوصل إليه خلال زيارة الوفد الايراني الحالية الى باكستان.

وفي تصريح أدلى به لمراسل وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا) في باكستان يوم الجمعة إثر تفقده منشآت ومعدات ميناء كراتشي ولقائه مدير الميناء الأدميرال جميل أختر، قال الوزير آخوندي: ان هنالك تعاوناً جيداً في مجال الموانئ بين ايران وباكستان ولقد تفقد الوفد الايراني خلال الزيارة البنية التحتية لهذا الميناء. وأضاف: ان وزير الموانئ والملاحة البحرية الباكستاني طلب من ايران ربط ميناءي جابهار الايراني وغوادر الباكستاني بخط سكك الحديد وان ايران موافقة كذلك على هذا الأمر.

وتابع وزير الطرق الايراني: ان من المقترحات الأخرى للجانب الباكستاني تسيير خط ملاحة بحري لنقل المسافرين بين ميناءي جابهار وكراتشي، والذي حظي أيضاً بموافقة الجانب الايراني. وأعرب عن الأمل بتعاون موانئ البلدين بصفتها إحداهما مع الأخرى وتوفر الظروف اللازمة لترانزيت السلع من ايران الى موانئ باكستان.

من جانبه، دعا وزير شؤون سكك الحديد الباكستاني، سعد رفيق، الشركات الايرانية للاستثمار في مشاريع تطوير وتحديث خطوط سكك الحديد في بلاده.

وخلال لقائه وزير الطرق وبناء المدن الايراني عباس آخوندي مساء الخميس في اسلام آباد، اعتبر الوزير الباكستاني استراتيجية بلاده بأنها تتمثل في تطوير العلاقات الشاملة مع ايران في جميع المجالات خاصة في شؤون البنية التحتية. واكد رفيق ضرورة تفعيل الخط السككي (كويتة-زاهدان) للمسافرين. وأشار الى الإتفاقيات المبرمة سابقاً بين البلدين في هذا المجال، وقال: ان اسلام آباد تعتزم الإتفاق مع شركات دولية لتحديث سكك الحديد في باكستان، وفيما لو كانت هنالك شركات ايرانية قادرة على القيام بذلك فاننا نرحب بها.

من جهته، أشار وزير الطرق وبناء المدن الايراني الى طاقات التعاون بين البلدين في مجال سكك الحديد وزيادة نقل الركاب والسلع، وقال: يتوجب تنفيذ وإكمال خط سكك الحديد بين جابهار (ايران) وغوادر (باكستان). وأضاف آخوندي: ان قطار الشحن من اسلام آباد الى اسطنبول والذي يمر من ايران، يعد إمكانية ملحوظة للترانزيت بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي (ايكو)، حيث من الممكن تعزيز اقتصادات الدول الثلاث عبر تطوير وتحديث البنية التحتية السككية. وأكد على تعاون مسؤولي سكك الحديد في الدول الثلاث باكستان وايران وتركيا للإسراع بتنفيذ قطار الترانزيت.

إلى ذلك، أكد وزير شؤون الملاحة البحرية الباكستاني، ميرحاصل خان بزنجو، على إرادة بلاده لتعزيز التعاون مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، وقال: انه سيتم تسيير خط ملاحي بين ميناء جابهار الايراني وميناء كراتشي الباكستاني قريباً.

وقال الوزير الباكستاني، الخميس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النقل الايراني عباس آخوندي الذي زار اسلام آباد على رأس وفد، قال: ان ايران وباكستان بلدان شقيقان، حيث ان ايران لم تدخر جهداً في تقديم المساعدة والتعاون مع باكستان في جميع الأوقات الصعبة. وأكد على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين بما في ذلك زيادة حجم التجارة، معتبراً زيارة الوفد الايراني الى اسلام آباد بأنها ستشكل منعطفاً في العلاقات بين البلدين.

وأشار خان بزنجو الى اللقاءات التي أجراها الوزير الايراني مع كبار مسؤولي بلاده، وقال: إننا ناقشنا خلال اللقاء مع وزير النقل الايراني عدداً من المقترحات بما فيها تسيير خط ملاحي بين ميناء جابهار الايراني وكراتشي الباكستاني لنقل الركاب. مضيفاً: إننا بدأنا الإجراءات المتعلقة بهذه الخطة، كما ان الطرف الايراني أكمل الاجراءات المتعلقة به في هذا الإطار. وأكد أن باكستان ستكمل العملية المتعلقة بتسيير خط ملاحي بين الميناءين قريباً، قائلاً: إننا سنتشاور مع الاخوة الايرانيين بشأن المشاريع السككية والاقتراحات المطروحة الأخرى. وأضاف:  ان مشروع الممر الاقتصادي المشترك بين باكستان والصين سيتم دراسته خلال الزيارة الحالية للوزير الايراني الى باكستان. وتابع: إننا نتطلع الى مشاركة باكستان وايران والصين في المشروع المقترح لبناء خط سكك حديد بين ميناء جابهار الايراني وغوادر الباكستاني .

وقام وزير الطرق وبناء المدن الايراني بزيارة الى باكستان منذ أيام رافقه وفد ضم 20 من المدراء والمسؤولين في المجالات الطرقية والسككية والبحرية والجوية، وقد أجرى العديد من اللقاء والمحادثات مع مختلف المسؤولين الباكستانيين وتم التوصل الى توافقات في العديد من المجالات.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5848 sec