رقم الخبر: 216897 تاريخ النشر: نيسان 11, 2018 الوقت: 19:33 الاقسام: دوليات  
ميانمار تتعهد للروهينغا في بنغلادش بإعادتهم بعد تدمير قراهم
ومساع لوقف خطاب الكراهية في بورما

ميانمار تتعهد للروهينغا في بنغلادش بإعادتهم بعد تدمير قراهم

أبلغ وزير من ميانمار اللاجئين من الروهينغا المسلمين في بنغلادش يوم الأربعاء بأن إعادتهم تشكل أولوية وذلك في أول زيارة لمسؤول كبير من ميانمار إلى ضحايا ما سمته الأمم المتحدة تطهيرا عرقيا نفذه جيش ميانمار.

وقال محمد شمس الدجى نائب المسؤول في حكومة بنغلادش عن اللاجئين: إن وين ميات آيي وزير الرعاية الاجتماعية في ميانمار، الذي يقود جهود إعادة البناء في ولاية راخين، التقى مع نحو 50 من اللاجئين الذين وصلوا في الآونة الأخيرة إلى مخيم كوتوبالونج للاجئين في جنوب شرق بنغلادش.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية في بنغلادش: إن بلاده تريد أن تظهر للوزير الزائر التحديات التي تواجهها فيما يتعلق باستضافة اللاجئين.

ومن المتوقع أن يلتقي وين ميات مع وزير خارجية بنغلادش في داكا يوم الخميس.

وقال وين ميات بعد لقاء ممثلي الروهينغا في مخيم كوتوبالونج: أهم شيء هو بدء عملية العودة في أقرب وقت ممكن. بإمكاننا التغلب على كل الصعوبات.

ولدى سؤاله عن إمكانية منح الروهينجا جنسية ميانمار، وهو المطلب الذي طالما قوبل بالرفض، قال الوزير نحاول الوصول إلى ذلك.

من جهته قال مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي لفيسبوك: إن شركته ستعزز جهودها لوقف رسائل الكراهية في ميانمار وذلك لدى مواجهته أسئلة من الكونجرس الأمريكي عن التدخل في الانتخابات وخطاب الكراهية عبر موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

ويتهم أنصار حقوق الإنسان فيسبوك بالتقصير في وقف رسائل الكراهية في ميانمار. ويشيع استخدام الموقع بشدة في هذه الدولة الآسيوية.

وقال زوكربرغ أثناء جلسة مشتركة للجنتي الشؤون التجارية والقضائية في مجلس الشيوخ ما يحدث في ميانمار مأساة مروعة وعلينا فعل المزيد.

وفر ما يزيد على 650 ألفا من الروهينغا المسلمين من ولاية راخين في ميانمار إلى بنغلادش منذ بدء حملة أمنية في أغسطس آب ردا على هجمات لمتمردين. وقال مسؤولون في الأمم المتحدة يحققون في احتمال وقوع إبادة جماعية في ميانمار الشهر الماضي إن موقع فيسبوك كان مصدرا للدعاية المناهضة للروهينجا.

وأوضح زوكربرغ أن شركة فيسبوك توظف عشرات آخرين من الناطقين باللغة البورمية لإزالة أي محتوى ينطوي على تهديد.

وقال: من الصعب القيام بذلك دون أشخاص يتحدثون اللغة المحلية ونحتاج لتكثيف جهدنا هناك بشكل كبير، مضيفا أن الشركة طلبت من منظمات المجتمع المدني مساعدتها في تحديد الأشخاص الذين ينبغي منعهم من استخدام شبكتها.

وقال: إن فريق فيسبوك ربما يجري أيضا تغييرات غير معلنة على موقع الشركة في ميانمار وغيرها من البلدان حيث يشكل العنف العرقي مشكلة.

* قاض بميانمار يرفض طلب رد الدعوى في قضية اعتقال صحفيين

الى ذلك رفض قاض يوم الأربعاء طلبا برد الدعوى في قضية اثنين من صحفيي رويترز مسجونين في ميانمار بعد اتهامهما بحيازة أوراق حكومية سرية.

وتعقد محكمة في يانجون جلسات مبدئية منذ يناير كانون الثاني لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستوجه اتهامات للصحفيين وا لون (الذي بلغ من العمر 32 عاما يوم الأربعاء) وكياو سوي أو (28 عاما) بموجب قانون الأسرار الرسمية الذي يعود للفترة الاستعمارية وتصل عقوبة مخالفته إلى السجن 14 عاما.

وقال القاضي يي لوين: إن هناك سببا كافيا وراء الاتهامات الموجهة للصحفيين وبالتالي يجب ألا يفرج عنهما.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/4519 sec