رقم الخبر: 216727 تاريخ النشر: نيسان 09, 2018 الوقت: 18:04 الاقسام: اقتصاد  
إيران والهند وروسيا بصدد إنشاء ممر الترانزيت الدولي "شمال-جنوب"

إيران والهند وروسيا بصدد إنشاء ممر الترانزيت الدولي "شمال-جنوب"

ذكر مسؤول هندي ان محادثات تجري بين ايران والهند وروسيا لإنشاء ممر الترانزيت الدولي شمال-جنوب.

وذكرت رويترز ان المحادثات بين ايران والهند وروسيا استؤنفت لتنشيط ممر التزانزيت الدولي شمال-جنوب، حيث سيقلل هذا المشروع من وقت نقل السلع الى أوروبا الى النصف، كما يقلل النفقات بالنسبة للمصدرين في شرق وجنوب شرق آسيا.

وكانت ايران والهند وروسيا قد بدأت في العام 2000 العمل في مشروع تنشيط هذا الممر الذي يتضمن عدة مسارات بحرية وخطوط لسكك الحديد والطرق بمسافة تبلغ 7200 كلم.

وأشار بي.اس رقوان، منسق الوفد الاستشاري للأمن القومي الهندي، الى أنه جرت خلال زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى الهند في شهر شباط/ فبراير الماضي محادثات حول هذا الممر، كما ان روسيا أعربت عن رغبتها القوية في إحداث هذا الممر التجاري. وأوضح المسؤول الهندي ان إنشاء هذا الممر سيكون أمراً جذاباً للمصدرين في شرق وجنوب شرق آسيا، فضلاً عن فائدته للتجارة بين الهند وروسيا أو الهند وأوروبا، ولا توجد أي عقبة لتدشين هذا الممر في غضون الأشهر المقبلة. وأشار الى أن ممر التزانيت الدولي شمال-جنوب سيكون تنافسي للغاية اذا لم يفرض أي حظر على ايران، وسيقلل تكاليف ووقت نقل السلع الى النصف مقارنة مع مسار قناة السويس.

يذكر أن ممر التزانزيت الدولي شمال-جنوب يتيح نقل صادرات السلع من شواطئ الهند الغربية الى أوروبا عبر ميناءي بندرعباس وجابهار (جنوب ايران) ودول آسيا الوسطى وروسيا.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/3969 sec