رقم الخبر: 216678 تاريخ النشر: نيسان 09, 2018 الوقت: 15:27 الاقسام: ثقافة وفن  
اخبار مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين

اخبار مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين

* اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان

كشف مدير العلاقات الدولية في مهرجان فجر السينمائي الدولي كاميار محسنين عن كيفية اختيار الأفلام المشاركة في الدورة السادسة والثلاثين من المهرجان الدولي.

وأوضح كاميار انه يتم تحديد الأفلام بأربعة طرق وهي، أولاً، حضور بعض المستشارين في مختلف المهرجانات الدولية لمراجعة وتحديد الأعمال، ثانياً، الاتصال مع شركات التوزيع التي كانت نشطة لتقديم أعمالها الجديدة في السنوات الأخيرة من إقامة المهرجان، ثالثًا، الشركات التي ربما لم تكن نشطة في المهرجانات الإيرانية، ولكنها مهتمة بتقديم أفلامها الجديدة استنادا إلى ردود الفعل الإيجابية التي تلقتها من مهرجان فجر السينمائي، رابعاً، الدعوة التي بعثت بها إدارة المهرجان للمشاركة.

وقال إن الأفلام الأجنبية لها مساهمة كبيرة في المهرجان بإرسال 1300 فيلم أجنبي إلى الأمانة العامة لمهرجان فجر السينمائي الدولي.

وأكد على أن المهرجان - وفقا لقواعده - لا يحتوي على مجلس الاختيار- مثل مهرجان برلين - ويختار أمين المهرجان السيد رضا مير كريمي الأفلام ويحددها للحضور في هذا الحدث الفني ولهذا السبب، تم تشكيل ثلاث مجموعات ثابتة لتقديم المشورة والاستشارة لأمين المهرجان وهي مجموعة المستشارين للأفلام الروائية الطويلة التي تتكون من مجيد اسلامي، سعيد عقيقي، شادمهر راستين ومحمدمهدي عسكربور ومجموعة المستشارين للأفلام القصيرة التي تتكون من سهيل جهان بيكلري، عبدالحسن برزيده، شهرام مكري وحسين عيدي‌ زاده ومجموعة المستشارين للأفلام الوثائقية التي تتكون من مهرداد اسكويي، محسن استادعلي، امير اسفندياري وآزاده بيزارغيتي.

واشار كاميار إلى مستشارين آخرين لم يحضروا بشكل منتظم وثابت في المجموعات الثلاث لكنهم ساعدوهم في الوقت نفسه بطرق أخرى وهم كمال تبريزي، فاطمة معتمدآريا، كيوان كثيريان، عبدالحسين لالة، أحد ميكائيل ‌زاده، مجيد موثقي، حيدر رحيمي، نسرين ميرشب، مارال محسنين، نسترن مولوي وشهره كلبريان.

وستقام فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي السادس والثلاثين اعتبارا من التاسع عشر إلى السابع والعشرين من أبريل 2018 في العاصمة طهران.

منح جائزة السلام لمخرج كمبودي

سيقوم المخرج الكمبودي الشهير «ريتي بان» الذي تعاون مع انجليا جولي في فیلم (قتلوا ابي اولا) بزيارة ايران لتسلم جائزة السلام خلال فعاليات المهرجان الدولي.

ويعتبر المخرج الكمبودي من افضل مخرجي الافلام الوثائقية عالميا وتأتي شهرته نتيجه افلامه عن التطهير العرقي الذي مارسه الخمير الحمر في بلاده وكذلك اهتمامه بقضية السلام العالمي في افلامه.

وريتي بان من مواليد 1964 في كمبوديا هاجر الی فرنسا ودرس فيها السينما وحصل علی جائزة مهرجان اميني عن فلم «المحطة 2» والذي تناول فيه قضية اللاجئين الكمبود في احد المعسكرات عام1980 ومن افلامه «مزارعو الارز» و«ارض الارواح التائهة» والوثائقي «اس-21: ماكنة قتل الخمير الحمر».

الفلسطيني رشيد مشهراوي يقدم فيلمه «الكتابة على الثلج»

يشارك المخرج الفلسطيني الشهير رشيد مشهراوي في فعاليات المهرجان.

اعلن عن ذلك مدير قسم «اشجار الزيتون الجريحة» والذي يعنى بأفلام المقاومة وقال ان المخرج مشهرواي سيشارك بفيلمه الوثائقي «الكتابة على الثلج» انتاج عام 2017.

هذا وسيتنافس المتسابقون في مختلف اقسام المهرجان للفوز بجائزة «العنقاء البلورية» كذلك «دبلوم الشرف» و«القرص الذهبي». علاوة على ذلك أضيفت في السنوات الأخيرة أقسام أخری إلى المهرجان كـ«السينما الوثائقية» و«الفيلم القصير»، ويحوز الفيلم الروائي هذا العام على الأولوية. بينما يولي القائمون على دورة هذا العام، اهتماماً خاصاً بالفيلم الروائي العربي. وقد نالت الأفلام العربية المشاركة في الدورات السابقة اهتمام السينمائيين الإيرانيين وقُدمت عدّة قراءات نقدية عن المنتج السينمائي.

المنتجة التركية «زينب اوزباتور آتاكان» تقيم ورشة في المهرجان

تنظّم «زينب اوزباتور آتاكان» منتجة عدد من أفلام المخرج السينمائي التركي البارز «نوري بيلج جيلان» ورشة عمل تخصصية خلال فعاليات المهرجان.

وتأتي ورشة عمل منتجة الأفلام التركية «زينب اوزباتور آتاكان» خلال فعاليات مهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته القادمة في معرض تبادل الخبرات السينمائية مع كبار صناع السينما العالميين، الأمر الذي استدعى تنظيم عدد من ورش العمل المتخصصة في المهرجان لتحقيق الهدف المذكور آنفا.

تخرجت هذه المنتجة التركية من فرع الأفلام والتلفزيون في كلية الفنون الجميلة بجامعة مرمرة، وكان لها أدوار مختلفة في صناعة الإعلانات التلفزيونية خلال السنوات من 1986 إلى 1999، الى أن باتت في نهاية الأمر منتجة للأفلام.

وواصلت «آتاكان» عملها بعد عام 1994 مع إحدى الشركات التي كان لها نصيب في تأسيسها، وفي العام 1999 دخلت عالم صناعة الأفلام من بابه الوسيع عن طريق إنتاج أعمال سينمائية عالمية. وفي العام 2007 أسست شركة «زينو فيلم» المتخصصة في إنتاج الأفلام السينمائية، لتقتنص تبعا لذلك بعد ثلاث سنوات جائزة من أكاديمية الفيلم الأوروبي عن أفضل «منتج مساعد».

 

المنتجة التركية زينب اوزياتور اتاكانالمنتجة التركية زينب اوزياتور اتاكان
المخرج الفلسطيني رشيد مشهراويالمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي
المخرج الكمبودي الشهير «ريتي بان»المخرج الكمبودي الشهير «ريتي بان»
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/4984 sec