رقم الخبر: 216109 تاريخ النشر: آذار 18, 2018 الوقت: 17:33 الاقسام: اقتصاد  
المركزي الليبي يدرس تعديل سعر صرف الدينار

المركزي الليبي يدرس تعديل سعر صرف الدينار

أعلن مسؤول بالبنك المركزي الليبي، السبت، أن البنك يدرس تعديل سعر صرف الدينار بعد ارتفاعه في السوق الموازية في إطار برنامج للإصلاح الاقتصادي والمالي في البلاد.

وقال أمين سر مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي فتحي عقوب، لوكالة أنباء (شينخوا) على هامش ورشة عمل بالعاصمة طرابلس للتعريف ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي في ليبيا: (توصلنا إلى نتائج هامة تمت صياغتها في شكل مقترحات مهمة لمعالجة الوضع المالي والاقتصادي، أبرزها تعديل سعر صرف الدينار ليكون أقرب للسعر التوازني المطلوب). وتابع عقوب أنه تم (وضع عدة سيناريوهات لتعديل سعر الصرف، وسيتم اختيار التصور الأفضل في الوقت المناسب).

واعتبر رداً على سؤال أن تأخر تعديل سعر صرف الدينار (طبيعي)، معللاً ذلك بأن (اتخاذ مثل هذه القرارات يسبب آثاراً سلبية على الاقتصاد الوطني دون التزام كافة الأطراف الحكومية بمسؤولياتها).

ولامس سعر صرف الدولار الواحد 10 دينارات ليبية في السوق السوداء، بينما لا يتجاوز سعره الرسمي 5ر1 دينار فقط. ويطالب رجال أعمال وخبراء في القطاع المالي في ليبيا بتعديل سعر صرف الدينار الرسمي وتخفيضه إلى أربعة دينارات مقابل الدولار الواحد لخلق توازن مع السوق الموازية.

وتعاني ليبيا من وجود مصرفين مركزيين، الأول في طرابلس برئاسة الصديق الكبير، ويعترف به المجتمع الدولي وتذهب إليه إيرادات النفط، والثاني غير معترف به في مدينة البيضاء شرق البلاد برئاسة علي الحبري.

وفي نهاية 2017، صوت البرلمان الليبي على انتخاب محمد الشكري محافظاً جديداً وثالثاً للبنك المركزي، ما عزز الانقسام لأكبر مؤسسة مالية في ليبيا.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/9641 sec