رقم الخبر: 215973 تاريخ النشر: آذار 16, 2018 الوقت: 16:51 الاقسام: اقتصاد  
الذهب يرتفع بدعم مخاوف سياسية وتراجع الدولار
فيما النفط يتكبد خسارة أسبوعية وسط مخاوف من تنامي المعروض

الذهب يرتفع بدعم مخاوف سياسية وتراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب، الجمعة، بدعم من انخفاض الدولار ومن الطلب على الملاذات الآمنة في ظل المخاوف السياسية الأمريكية والتوتر بين المملكة المتحدة وروسيا. غير أن التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل حدت من مكاسب المعدن الأصفر.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 2ر0 بالمئة إلى 97ر1317 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 21ر08 بتوقيت غرينتش. ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل/ نيسان ليستقر عند 80ر1317 دولار للأوقية.

وثار قلق المستثمرين بسبب تزايد الضبابية السياسية الأمريكية بعد مغادرة إثنين من كبار المسؤولين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهما وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون والمستشار الاقتصادي جاري كون. ونزل الدولار أمام الين يوم الجمعة، بعد تقرير عن أن ترامب سيقيل مستشاره للأمن القومي مما أذكى المخاوف المرتبطة بالتغييرات التي شهدها البيت الأبيض في الآونة الأخيرة وتداعيات ذلك على السياسات. ويقلص انخفاض الدولار من تكلفة المعدن على حائزي العملات الأخرى.

ومن المقرر أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعاً لتحديد أسعار الفائدة يوم 20 مارس/ آذار ويستمر يومين، إذ من المتوقع أن يرفع فيه البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة الأولى هذا العام. ويتأثر الذهب كثيراً بارتفاع أسعار الفائدة كونه يقلل من جاذبيته للمستثمرين لأن المعدن لا يدر فائدة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 5ر0 بالمئة إلى 45ر16 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 1ر0 بالمئة إلى 40ر955 دولار للأوقية، بينما زاد البلاديوم 1ر0 بالمئة إلى 987 دولاراً للأوقية.

هذا واتجهت أسعار النفط للهبوط هذا الأسبوع رغم المكاسب الطفيفة التي حققها الخامان القياسيان وسط مخاوف المستثمرين من تنامي إمدادات الولايات المتحدة وغيرها والذي ينذر بتقويض جهود أوبك وبعض المنتجين خارجها لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في السوق.

وبحلول الساعة 44ر07 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة تسليم أبريل/ نيسان خمسة سنتات أو 1ر0 بالمئة إلى 24ر61 دولار للبرميل، بعدما صعد 23 سنتاً عند التسوية يوم الخميس. واتجه الخام الأمريكي للهبوط 3ر1 بالمئة هذا الأسبوع، بعد صعوده 3ر1 بالمئة في الأسبوع الماضي.

وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة ستة سنتات إلى 18ر65 دولار للبرميل، بعدما ارتفع 23 سنتاً عند التسوية السابقة.

ودفعت تقارير نشرت هذا الأسبوع المستثمرين للتركيز من جديد على احتمال أن تطغى زيادة المعروض على الارتفاع المتوقع في الطلب على الخام خلال 2018. وقالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، إن المعروض العالمي من النفط زاد في فبراير/ شباط بمقدار 700 ألف برميل يومياً عن مستواه قبل عام إلى 9ر97 مليون برميل يومياً.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/0793 sec