رقم الخبر: 215967 تاريخ النشر: آذار 16, 2018 الوقت: 16:53 الاقسام: اقتصاد  
زنغنة: الإتفاق النفطي مع روسيا سيدر أرباحاً بقيمة 4 مليارات دولار على البلاد
خلال حفل التوقيع

زنغنة: الإتفاق النفطي مع روسيا سيدر أرباحاً بقيمة 4 مليارات دولار على البلاد

قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنة: أنه عقب تنفيذ العقد المبرم بين ايران وروسيا بشأن تنمية حقلي (آبان) و(بايدار غرب) النفطيين (جنوبي البلاد) بواسطة شركة (زاروبيج نفت) الروسية، سيضاف 167مليون برميل الى بما تعادل 4 مليارات دولار الى السعة الإنتاجية النفطية للبلاد.

وخلال حفل توقيع هذا العقد مساء الأربعاء، لفت وزير النفط الى أنه للمرة الأولى يتم توقيع عقد بشأن تنمية حقل نفطي ايراني مع شركة روسية؛ مبيناً: ان ايران كانت تشتري في وقت سابق خدمات شركات النفط الروسية الحكومية فحسب، إنما هذه المرة دخلت شركة من القطاع الخاص الروسي في عملية تنقيب واستخراج النفط الايراني وتنمية حقول البلاد.

وأعرب زنغنة عن تقديره لمجلس الشورى الاسلامي على دعمه للمشاريع النفطية، متطلعاً الى مزيد من مساهمة الشركات الايرانية في مجال إستخراج وتنمية حقول النفط وذلك عبر إبرام عقود مماثلة.

وأعلن وزير النفط استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لمقايضة النفط العراقي. وقال زنغنة في تصريح للصحفيين، على هامش الإتفاق الموقع مع روسيا: ان الأنشطة العملانية واللوجيستية وتوفير الشاحنات لمقايضة نفط شمال العراق عن طريق ايران جارية حالياً ومتى ما أعلنوا هم استعدادهم فاننا مستعدون أيضاً.

وبشأن كيفية نقل الأثمان المتعلقة بالإتفاق مع روسيا، قال زنغنة: لا مشكلة بشأن نقل الأموال المتعلقة بالإتفاق حيث يتولى الطرف الخارجي عملية النقل بنفسه. وأوضح انه الى جانب الشركات الروسية نجري محادثات مع شركات أخرى لتطوير حقول النفط في البلاد.

وحول مشروع خفض إنتاج الدول المصدرة للنفط (أوبك)، قال وزير النفط: ان روسيا لم تتفق لخفض النفط للعام كله، كما إن أوبك يمكنها تغيير رأيها، لكنني أستبعد أن تجري هذا التغيير.

هذا ووقّعت ايران وروسيا إتفاقية، الأربعاء الماضي، لتطوير حقلين نفطيين في غرب ايران. وبحسب الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا)، وقعت شركة النفط الإيرانية الوطنية إتفاقية مع شركة (زاروبيج) نفط الروسية لتطوير الحقلين. وبحسب (شانا)، فان حقلي آبان وبيدر غرب، وكلاهما في غرب إيران وهما حقلان مشتركان بين إيران والعراق. ويبلغ إنتاجهما من النفط مجتمعين حالياً 36 ألف برميل يومياً. وتهدف الإتفاقية، ومدتها عشر سنوات، لزيادة إنتاج الحقلين إلى 48 ألف برميل يومياً.

وحسب الإتفاق، فمن المتوقع أن ينتج الحقلان 67 مليون برميل من النفط في نهاية السنوات العشر. ووفقاً لموقع (شانا)، فان تكلفة تطوير الحقلين تقدر بحوالي 674 مليون دولار إلى جانب 68 مليون دولار إضافية في نفقات غير مباشرة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/6481 sec