رقم الخبر: 215915 تاريخ النشر: آذار 14, 2018 الوقت: 19:34 الاقسام: عربيات  
" حماس" تتهم الاحتلال باستهداف موكب الحمد لله لتخريب المصالحة الفلسطينية
العدو الصهيوني يعتقل 7 فلسطينيين ويداهم منازل بالضفة الغربية

" حماس" تتهم الاحتلال باستهداف موكب الحمد لله لتخريب المصالحة الفلسطينية

* مركز فلسطيني:" إسرائيل" هدمت 5 آلاف منزل وطردت 300 ألف من القدس في 50 سنة

اتهم نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري كيان العدو الصهيوني بالوقوف وراء استهداف موكب رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد لله، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك تخريب جهود المصالحة الفلسطينية.

وفي بيان له، قال العاروري إن "الحادثة تعد محاولة من العدو الصهيوني وعملائه للعبث في الساحة الفلسطينية، وتخريب جهود المصالحة، وإحباط الدور المقدَّر للمصريّين، والهادف لإنجاز المصالحة وترتيب البيت الفلسطيني".

وأضاف قائلًا إن "كل محاولات التخريب في الساحة الفلسطينية، ومحاولات تعطيل مسار المصالحة، تهدف إلى تمرير ما يسمى بصفقة القرن، وتصفية القضية الفلسطينية، الأمر الذي لن نسمح بتمريره نحن وشعبنا وكل قواه الحية".

وطالب العاروري حكومة التوافق "بعدم الالتفات إلى هذه المحاولات، والعمل بشكل جاد من أجل توحيد المؤسسات الفلسطينية، ومباشرة عملها بشكل جاد في قطاع غزة".

يذكر أن موكب الحمد لله والوفد المرافق له كان قد تعرض الثلاثاء لتفجير أثناء المشاركة في افتتاح محطة لتنقية المياه في غزة، ما أسفر عن إصابة ستة أشخاص، وفق الحمد لله.

وفي سياق آخر ذكر تقرير نشره مركز أبحاث الأراضي في مدينة القدس الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي هدم 5 آلاف منزل فلسطيني بالمدينة بذريعة عدم الترخيص، منذ العام 1967 حتى الآن، وهجّر آلافا من السكان.

وأضاف التقرير، أن" إسرائيل" هدمت أكثر من 1700 منزل في المدينة المقدسة بين عامي 2000 و2017، ما أدى لتهجير نحو 10 آلاف فلسطيني.

وتسبب الاحتلال الإسرائيلي منذ حرب العام 1948 في تهجير أكثر من 67 ألف مقدسي، ونحو 30 ألفا بعدها، في حين هجر المدينة 70 ألف فلسطيني في العام 1967، وكشف التقرير أن الاحتلال هدم 39 قرية تابعة للقدس، وهجّر 198 ألفا من سكانها في العام 1948، بإجمالي يقترب من 300 ألف مُهجر من القدس وقراها، إذ لم تتوقف سياسة الهدم والمنع من البناء حتى يومنا هذا.

وعلى مدار سنوات الاحتلال، انحسرت الأراضي المتاحة للفلسطينيين في القدس من أجل البناء، وارتفعت تكاليف الترخيص لتصل إلى نحو 30 ألف دولار للمسكن الواحد، وأكد المركز في تقريره أن السكان الفلسطينيين في القدس بحاجة لـ2000 وحدة سكنية سنويا، مشيرا إلى أن نحو نصف المقدسيين البالغ عددهم 380 ألف نسمة يعيشون في مساكن غير مرخصة.

من جانب آخر اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني 7 مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية كما داهمت عدة مناطق شرق نابلس.

ونقلت وكالة "فلسطين اليوم" عن شهود عيان قولهم: إن دوريات العدو اقتحمت فجر الأربعاء سهل روجيب وبلدة روجيب وشارع القدس ونصبت حواجز طيارة، واقتحمت منازل تعود لاعلاميين فلسطينيين في بلدتي روجيب و بلدة سالم ، واعتقلت بعض المواطنين .

وشملت عملية الاعتقال ، اعتقال طالبين في جامعة النجاح، وأسيرا محررا عقب مداهمة منزله في قرية صانور جنوب جنين.

هذا واقتحم 64 صهيونيا، باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، صباح الأربعاء، بحمايةٍ أمنية من مخابرات وشرطة العدو الصهيوني.

وأفادت وكالة "فلسطين اليوم"، أن 50 مستوطنا وعدد من رجال المخابرات الصهيونية اقتحموا الأقصى، عبر باب المغاربة.

وبصورةٍ يومية، يقتحم المستوطنون الأقصى، فيما تواصل أجهزة الكيان الصهيوني في ممارساتها العنصرية والإجرامية بحق المقدسيين، من إعداماتٍ وهدمٍ للمنازل ومنع من الصلاةِ في الأقصى.

 

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: القدس المحتلة/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/7928 sec