رقم الخبر: 215890 تاريخ النشر: آذار 14, 2018 الوقت: 18:25 الاقسام: محليات  
ظريف: ترامب ملزم بتطبيق الإتفاق النووي ولا يمكن التنبّؤ بقراراته
معلناً رفض السعودية لمساعي وساطة نواز شريف

ظريف: ترامب ملزم بتطبيق الإتفاق النووي ولا يمكن التنبّؤ بقراراته

* وزير الخارجية الايراني يزور جمهورية آذربايجان وكازاخستان، بعد عودته من باكستان * اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية الدول الضامنة ايران وروسيا وتركيا في آستانة الجمعة

أعلن المتحدث باسم الخارجية، ان الوزير محمد جواد ظريف يقوم الأربعاء بجولة تشمل جمهورية آذربايجان وكازاخستان على رأس وفد سياسي للمشاركة في اجتماعين يعقدان في باكو وآستانة.
واضاف بهرام قاسمي: إن وزير الخارجية يشارك في اجتماع رباعي يعقد في باكو بحضور ايران وآذربايجان وتركيا وجورجيا، يتوجه بعده الى كازاخستان لحضور الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية ايران وروسيا وتركيا في اطار عملية أستانة.
يذكر ان الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية ايران وروسيا وتركيا، الدول الضامنة لعملية أستانة سيعقد الجمعة في أستانة.
وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف قد عاد الى طهران مساء الثلاثاء، بعد زيارة رسمية لإسلام آباد وكراجي استغرقت ثلاثة ايام إلتقى خلالها كبار المسؤولين في باكستان.
والتقى ظريف خلال زيارته رئيس الوزراء شاهد خاقان عباسي، ونظيره خواجه محمد آصف، ووزير الداخلية احسن اقبال، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الامن القومي ناصر جنجوعة، ورئيس البرلمان سردار أياز صادق، وقائد الجيش الجنرال قمر جاويد باجوا. وأجرى معهم مباحثات تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الأمنية وصون الحدود وخط إنبوب الغاز الايراني الى باكستان وتطوير التعاون الاقتصادي والبرلماني والتطورات الإقليمية والدولية.
وفي مقابلة أجرتها معه قناة (جيو تي وي) الباكستانية قال محمد جواد ظريف خلال زيارته لباكستان: إن ترامب ليس في موقف يؤهله لتحديد شروط للإتفاق النووي.
وأعرب وزير الخارجية الايراني عن أسفه لإتخاذ ترامب قرارات لا يمكن التنبّؤ بها تتسم بطابع غير واقعي على المستوى العالمي مؤكداً على أنّ الولايات المتحدة ملزمة بتطبيق بنود الإتفاق النووي، وإن لم تفعل ذلك سيسود الإعتقاد بين الحكومات بأنّ معاهدات والتزامات واشنطن تنتهي فور إنتهاء ولاية رئيسها الموقّع عليها ما سيؤدي إلى تجنب الدول عن توقيع معاهدات مع واشنطن.
وأشاد وزير الخارجية الايراني خلال هذه المقابلة بمستوى التعاون الأمني والإستخباراي بين ايران وباكستان معلناً عن عدم سماح ايران لأي طرف بالإستفادة من أراضيها للإعتداء على باكستان مذكّراً بإفشال العملية الانتحارية التي حدثت في الحدود بين ايران وباكستان بفضل تعاون مشترك قامت به الجهات الأمنية للبلدين.
وأعلن ظريف خلال المقابلة المتلفزة عن رفض السعودية للمساعي التي قام بها نواز شريف للتوسط بينها وبين ايران متهماً السعودية بالسعي لخلق أزمات في المنطقة، لافتاً الى ما تعانيه السعودية من عدم مشروعية على المستوى المحلي وتصاعد مشاكلها السياسية الداخلية.
علماً بأنّ ظريف عاد الى البلاد عشية يوم الثلاثاء بعد زيارة قام بها الى باكستان إستغرقت ثلاثة أيام برفقة وفد اقتصادي رفيع المستوى. 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/6288 sec