رقم الخبر: 215878 تاريخ النشر: آذار 14, 2018 الوقت: 19:16 الاقسام: اقتصاد  
القيود المفروضة من الجانب العراقي على التصدير لا تقتصر على إيران
رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية:

القيود المفروضة من الجانب العراقي على التصدير لا تقتصر على إيران

* "دانائي فر" مسؤولاً عن الملف الإستثماري الإقتصادي الإيراني في العراق

لم يعتبر رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية زيادة الضرائب التجارية التي فرضها الجانب العراقي حيال السلع المستوردة الى هذا البلد حصراً على ايران دون سواها، بل رأى ذلك وارداً في خطة حكومية عراقية تهدف الى حماية الإنتاج المحلي.

وأضاف مهدي خسروتاج، الأربعاء، أن مسؤولي الحكومة العراقية أخبرونا بأن زيادة الضريبة على السلع المستوردة شملت جميع الدول المصدرة الى العراق ولا يوجد تمييز أو تبعيض بين دولة وأخرى. وأفاد المساعد التصديري لوزير الصناعة والمناجم والتجارة، بأن المسؤولين العراقيين أعلنوا عن إحصائيات دالة على نمو بعض منتجات بلدهم الزراعية، ما جعلهم يضعون مقررات خاصة لحماية الإنتاج المحلي عبر زيادة التعاريف والضرائب التجارية.

هذا وعيّنت إيران، الثلاثاء، سفيرها السابق في العراق حسن دانائي فر مسؤولاً عن الملف الاستثماري الاقتصادي في العراق على خلفية إعلان طهران منح العراق 3 مليارات دولار كقروض لإعادة إعمار العراق.

وقال مصدر في وزارة الخارجية العراقية، في تصريح صحفي، إن (الخارجية الإيرانية سمت دانائي فر مسؤولاً عن الملف الاستثماري الاقتصادي بالعراق على أعقاب توقيع نائب الرئيس الإيراني مذكرة تفاهم في زيارته الأخيرة مع العراق بشأن منح الثلاثة مليارات للعراق في إطار عملية إعادة إعماره). وأضاف: ان (المسؤول سيقود وفد الشركات الإيرانية للمشاركة في إجتماع هيئة الاستثمار الوطنية الخاص بإعلان الفرص الاستثمارية، وبمشاركة العشرات من الشركات الأمريكية والبريطانية والإيطالية والإسبانية والفرنسية والسعودية والكويتية والإماراتية والمصرية. وأشار الى أن (دانائي فر سيكون وسيط السفارة الإيرانية في مسك ملفات الإعمار والاستثمار والمشاريع التجارية بين البلدين الجارين).

علماً بأن العراق يعتبر ثالث سوق للسلع والخدمات الايرانية المصدرة، حيث بلغت عوائد الصادرات الايرانية الى العراق من أبريل حتى نوفمبر العام الماضي 6ر5 مليار دولار، يضاف الى ذلك إعلان كاوة زركران، رئيس لجنة الزراعة التابعة لغرفة طهران للتجارة، عن تصدير ايران منتجات زراعية الى العراق بلغ حجمها 7ر3 مليون طن وبلغت قيمتها 5ر3 مليار دولار من أبريل حتى نوفمبر 2017.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1504 sec